الـكــــــــــرنك 1000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـكــــــــــرنك 1000

الدين , الحياه , برامج كمبيوتر والانترنت , كتب علميه و بحوث , اكواد , اشهار ,رعب , جن ,عفاريت
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الرئيسية
i_icon17.gifالتسجيل
فقدت كلمة المرور
أكتب شكواك هنا
الرئيسيةالتسجيل المصحف مباشر سماع وقرأه للكمبيوتر المكتبه العلميه لمطبخ والمعجنات والحلويات و الموضه
منتدى قصص الجن المدونة الدردشة مركز الرفعالطب الحديث والاعشاب والاكتشافات العلميه
https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gifأخر زياره للكرنك1000https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif

 

  القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد على

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Uoouo_10
محمد على

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Uouuuo10
الدوله الدوله : قطر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2875
تاريخ التسجيل 10/09/2009
نقاط نقاط : 28061
 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 2110

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty
مُساهمةموضوع: القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..    القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty1/26/2011, 4:30 am

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 824320

القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..


تعتبر هذه البقعة من الأرض من البقاع المقدسة، فهي مهد للعديد من الانبياء والرسل عليهم
السلام.

والبداية كانت مع خليل الله إبراهيم عليه السلام الذي انتقل من بلاد العراق إلى بلاد كنعان حيث
عاش فيها برهة من الزمن ثم نزل إلى مصر التي لم يطل بقاؤه فيها وعاد إلى
بلاد كنعان مع زوجته سارة وجاريتها هاجر، ثم أخذ هاجر وابنه منها اسماعيل
حيث وضعهم عند المسجد الحرام، وعاد إلى زوجته سارة التي أنجبت له نبي الله إسحق.
وبقي سيدنا إبراهيم يتردد إلى مكة حيث قام مع ولده النبي
اسماعيل عليهما السلام ببناء البيت العتيق كما حكى لنا القرآن الكريم ذلك.
وفي بلاد كنعان أيضاً، قام سيدنا إبراهيم ببناء مكان ثانٍ ليعبد فيه
الله تعالى. وكان هذا
المكان يمثل المرحلة المبكرة جداً لقداسة هذه البقعة.


بيت
المقدس والقبلة الأولى:

إن المسجد الأقصى ... هو البقعة المقدسة
ودرّة هذه المدينة المضيئة. تحصلت أهميته التاريخية من كونه مسجد الانبياء وموطن تعبدهم
لله تعالى. فأنبياء بني إسرائيل جميعاً منه، ومنه أيضاً تخرج معظم علمائهم.
وأحبارهم وأوليائهم. وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك بالنسبة للسيدة مريم
عليها السلام. عندما توهمتها أمها صبياً فنذرته لبيت المقدس. حيث كان يعني
ذلك أن يستقر الصبي في هذا المعبد ويطلب العلم ويتعّبد وينصرف إلى خدمة
الشريعة.

وطلب العلم فيه يبدو من
قوله تعالى:

{ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا
كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ
وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَِ
} (سورة آل عمران ـ الآية: 44).


بسبب مشكلة تواجد
أنثى بين العديد من الرجال، سيما مشكلة الحيض التي لا بد أن تقع فيها،
وحصول المعجزة بتطهيرها من الحيض. ومن خصها بطعام من السماء تعجب له زكريا
ودفعه ليطلب من
الله
تعالي ان يرزقه بالولد. بعدما استيقن من كرم
الله وجوده فوق استيقانه.

وقد بدأ داوود بناء هذا المعبد، وجاء بعده سليمان عليهما السلام فأكمل
بناءه وجعله مكاناً واسعاً ومهيباً بما تفنن فيه وبذل عليه.

وبهذا النحو بدأت عبادة
الله تعالى في هذا المكان المبارك ليصبح المسجد الأقصى واحداً من أكثر
الأماكن قداسة في العالم، لا سيما عند المسلمين الذين تأكد لهم هذا الأمر
بعد النصوص الشرعية التي أتت على ذكر هذه القضية والتي سنذكرها لاحقاً.

ولإلقاء نظرة أعمق على هذا الموضوع لابد من ذكر الأمور التالية:

1 ـ المسجد الأقصى:


إنه الاسم
الاسلامي للمعبد العتيق في أرض فلسطين، والذي كان مهداً لكثير من النبوات
والرسالات.

والمسجد الأقصى هو ثاني مسجد بناه إبراهيم عليه السلام كما ورد ذلك عن
رسول
الله صلى اللهعليه وسلّم، ففي
الصحيحين من حديث أبي ذر الغفاري رضي
اللهعنه قال:
قلت يا رسول
اللهأي مسجد وضع في
الأرض أول؟ «قال المسجد الحرام»، قلت ثم أيّ؟ قال: «المسجد الأقصى»، قلت كم
بينهما؟ قال: أربعون سنة».
فهذا
الحديث يدل على أن المسجد الأقصى قد بناه إبراهيم عليه السلام لأنه حدد
بمدة هي من حياة إبراهيم عليه السلام، وقد قرن ذكره بذك المسجد الحرام الذي
بناه إبراهيم عليه السلام أيضاً، وهذا ما أهمل الكتاب ذكره، وهما مما خص
الله نبينا صلى الله عليه وسلّم بمعرفته.

والمسجد الأقصى يعرف أيضاً ببيت المقدس.

والأقصى: أي الأبعد. والمراد بعده عن
مكة المكرمة بقرينة جعله نهاية الإسراء من المسجد الحرام.

وقد ثبتت له هذه التسمية بنص القرآن الكريم في أول سورة الإسراء:


«سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ
لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي
بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ
البَصِيرُِ».


وهذا الوصف جاء للتنبيه على معجزة
الإسراء، وكونه خارقاً للعادة لكونه قطع مسافة طويلة جداً في ليلة واحدة أو
بعض ليلة.

وبهذا الوصف الوارد في القرآن الكريم صار مجموع الوصف والموصوف.

عَلَماً بالغلبة على مسجد بيت المقدس. كما كان في المسجد الحرام عَلَماً
بالغلبة على مسجد مكة.

والمسجد الأقصى القائم اليوم بني في عهد الأمويين، فقد بدأ بناءه الخليفة
عبد
الله بن مروان (73
ـ 86 هـ) وأتم بناءه الخليفة الوليد بن عبد الملك (86ـ96 هـ).

أما عندما حضر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي
الله عنه لفتح بيت المقدس
فقد استشار كعب الأحبار ـ الذي كان يهودياً وأسلم ـ وقال له: أين أضع
المسجد؟ فقال كعب: اجعله وراء الصخرة. فقال حناهيت اليهودي يا كعب، بل
نجعله في صدر المسجد أي الساحة الكبيرة المسورة بسور خارجي ولها عدة أبواب.


وقد أطلق المؤرخون والعلماء اسم «المسجد
الأقصى» والوارد ذكره في آية الإسراء الكريمة على ما دار عليه هذا السور،
وهو المقصود من الأحاديث الواردة في فضل زيارته، ومضاعفة أجر الصلاة فيه.

2 ـ رحلة الاسراء والمعراج:

يقول المولى عز وجل في أول سورة الإسراء:

[b]{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً
مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي
بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ
البَصِيرُ}.


فالله سبحانه
وتعالى، ولظروف خاصة كان يمر بها رسول
اللهصلى اللهعليه وسلّم أراد أن
يأخذه في رحلة معجزة تعليمية
«لِنُرِيَهُ
مِنْ آيَاتِنَا
» كما تؤكد كذلك على
المباركة في المسجد الأقصى وفيما حوله، البَرَكة الإلهية هنا في هذه الآية
لابد أن تتناول الأقدس من أفرادها... الذي هو الهداية لبني البشر. والذي
تمثل في كون هذه البقعة وما حولها مواطىء أقدام الانبياء وموطنهم ومجال
دعوتهم، والذي يوحي بذلك التواصل الذي نظنه أحد أسباب المعراج.


ومعلوم أن حادثة الإسراء حينما وقعت، لم يكن المسجد الأقصى
قائماً ببنائه المعروف حالياً.
كما أن مسجد الصخرة المعروف الآن لم يكن موجوداً كذلك. وإنما الذي كان
موجوداً آنذاك هو مكان المسجد المحاط بسور كبير فيه أبواب عدة. داخلها
ساحات واسعة وهذا هو المقصود من المسجد الأقصى في الآية الكريمة.

إذ أن الإسلام قد جاء والمسجد القديم قد اندرس بناؤه،
ولكن ظل المكان مقدساً ومعروفاً.

وأحاديث
الإسراء تدل على أنه أسري بالنبي صلى
عليه وسلّم إلى بيت
المقدس راكباً البراق بصحبة جبريل عليه السلام.

فنزل وصلى بالأنبياء إماماً وربط البراق بباب المسجد أي باب السور الخارجي.
وحائط البراق.. هو الحائط الذي يسميه اليهود اليوم بحائط المبكى، إذ إنهم
يعتبرونه أحد أسوار الهيكل القديم. وهو بالقرب من باب المسجد الذي يفتح على
الساحة.

أما المعراج، فقد ثبت في
آثار المسلمين التاريخية أن
الله تعالى قد عرج بنبيه محمد صلى الله عليه وسلّم من
المسجد الأقصى إلى السماوات العلى في واحدة من أعجب الرحلات في تاريخ
الوجود... وفي أعظم معجزة بعد القرآن الكريم... وفي واحدة من أبلغ الأحداث
النبوية دلالة وخطراً.

وبداهة لم يكن
اختيار بيت المقدس عبثاً... بعد ثبوت امكانية العروج من الكعبة الشريفة
التي هي أفضل من بيت المقدس... تعالى
اللهعن ذلك العبث. بل إن
الظاهر من هذه المعجزة تقوية معنويات الرسول الأكرم صلى
اللهعليه وسلّم بما
يشاهده من أسباب قوة المولى عز وجل، وسلطانه، وإيصاله إلى الغاية في العلم
من خلال إحاطته بعالم السماء والأرض، وتعريفه على الانبياء الذين سبقوا...
وتعريفهم عليه بعدما وعدوا به كثيراً لتأكيد ختامية الدين الإسلامي على
باقي الرسالات. وفضل خاتم الانبياء محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام، على جميع الأنبياء. وهذا
الهدف الأخير يتناسب معه انطلاق النبي صلى
اللهعليه وسلّم من بيت
المقدس لتأكيد هذا التواصل مع الشرائع السابقة ومع أنبيائها. من خلال
احتواء الإسلام لتعاليمها.

وصياغتها
صياغة إلهية متناسبة مع المرحلة البشرية الأخيرة... التي سوف يرث
الله فيها الأرض ومن
عليها.
وقد يكون لموقع بيت المقدس خاصية فضائية تكوينيه جعلته الموقع الأفضل لرحلة
بشر إلى السماء بشخص نبينا محمد صلى
اللهعليه وسلّم. وعلى
كل... فإن حدث الإسراء والمعراج هو أول تماس بين الإسلام وبيت المقدس
وهؤلاء الأعظم دلالة بين كل الوقائع. مع ذلك النص القرآني الواضح عن آية
الإسراء الذي أكد على أهمية الأقصى ومباركته.

ليكون هذا النص المعصوم عزيزاً على التأويل والعبث...
ومؤكداً لوطيد الصلة وعميق العلاقة مع هذا المكان الطاهر المبارك.

3 ـ القبلة الأولى للمسلمين:

لقد كان يوشع بن نون أول من صلى إلى صخرة بيت المقدس
بعدما فتح المدينة. ولهذا فقد بقيت هذه الصخرة قبلة الانبياء بعده إلى زمان
رسول
الله محمد صلى الله عليه وسلّم. وقد
صلى إليها عليه الصلاة والسلام قبل الهجرة.

وكان يجعل الكعبة بين يديه، فلما هاجر إلى المدينة المنورة أمر أصحابه
بالصلاة إلى بيت المقدس، فصلى إليها ستة أو سبعة عشر شهراً. ثم حولت القبلة
بعد ذلك إلى الكعبة الشريفة في شهر شعبان سنة اثنتين للهجرة في وقت صلاة
العصر والله أعلم.

وتحويل القبلة لا يعني أن
الكعبة كانت دون بيت المقدس في الفضل، ولا نقصاً من فضل بيت المقدس عند
الإعراض عن الصلاة إليه. بل هو تأكيد فضل المكانين وأهميتها... وعلى الفضل
الأصلي الدائم والتاريخي للكعبة الشريفة من لدن آدم عليه السلام، حيث هي
مثابة للناس وأمنهم، يحجون إليها في كل عام بعد نداء إبراهيم عليه السلام.
بما في ذلك جميع الانبياء وشرائعهم المختلفة، إذ لم يكن الحج واجباً في شريعة من الشرائع السماوية
دون الأخرى! بل هو جزء من شرائع الانبياء جميعها، وإذا لم
يرد للكعبة ذكر في الكتب السماوية المحرفة الموجودة الآن... فلأن نبوة
سيدنا اسماعيل عليه السلام وما تعنيه وما يحيط بها كانت موضع إنكار تام في
ديانة اليهود ومعهم النصارى. وليس ذلك سوى جزءاً من حملة التحريف الواسعة
التي لحقت بالتوراة والانجيل، وشوهت كثيراً من الحقائق فيهما.

ويبدو لنا
من خلال بعض الآيات المتعلقة بالحج أنها فريضة على جميع شعوب تلك الأزمنة،
وأن الكعبة المشرفة بخصوصياتها هي أول بيت وأشرف بيت وضع للناس، وإنما لم
يعش أنبياء بني إسرائيل في مكة وما جاورها، واقتصر تواجدهم على بيت المقدس،
حتى كانت الكعبة ولفترة طويلة أشبه بالمكان المهجور الذي يقصد في المواسم
والمناسبات فقط.

إذاً، لم يكن التوجه إلى بيت المقدس من أجل الاعتقاد بأفضليته... سيما على
مستوى الحالة العربية في ذلك الزمان التي كانت ترى الكعبة أشرف الأماكن، بل
إنه كان حالة "من الانعطاف على الماضي والعيش فيه، والتبجيل له من خلال
دلالات المكان وذكرياته".

فإن بيت المقدس
يعني ديانة عظيمة وعدداً هائلاً من الانبياء الذي دعوا إلى
التوحيد وعبادة الله، ويوحي للمسلمين بالكثرة في قلتهم... عندما يتجاوزون
رقمهم الحاضر ليعيشوا مع الملايين التي عبدت
من خلال هذا البيت
المقدس، وتكفي الصلاة فيه إلى مدة محدودة لتأكيد هذا الأمر. ومن ثم يكون
التحول إلى الأصل... إلى بيت إبراهيم عليه السلام أبو جميع الأنبياء. ليكون
إيذاناً بانتهاء مرحلة الديانة اليهودية ومعها النصرانية وابتداء المرحلة
الثانية والاخيرة مع الإسلام الخاتم.

ولما كان تقديس الكعبة في ديانة اليهود جزءاً من الوعد القادم بظهور محمد
صلى عليه وسلّم
فيها، فإن تقديس المسجد الأقصى جزء من التواصل مع الماضي الذي يكمله
الحاضر، وهو الغاية في التكامل.يقول
ابن تيمية:
«فالمسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم عليه
السلام، لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً».



 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 257389  القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 257389
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه الليل

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Ouuoou12
فراشه الليل

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3836
الميلاد الميلاد : 03/06/1975
تاريخ التسجيل 15/05/2009
نقاط نقاط : 34191
العمر العمر : 48
الابراج الابراج : الجوزاء
 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. A6442b10


 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..    القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty4/6/2011, 6:11 pm

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 824320
.المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بناه إبراهيم عليه السلام
كما ورد ذلك عن [/b]
رسول
[b]الله.[b] صلى ..الله..عليه وسلّم
.  القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 2841438928
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدر

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Oou_uo11
البدر


 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1647
الميلاد الميلاد : 05/08/1973
تاريخ التسجيل 24/05/2009
نقاط نقاط : 21390
العمر العمر : 50
الابراج الابراج : الاسد
 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. 0812291040537O8X


 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..    القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty4/6/2011, 8:29 pm

أخى محمد على
 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Goodwayinlifecom28

وأعاد الله لنا الأقصى فهو ثالث الحرمين الشريفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.BADR100.own0.com
فراشه الليل

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Ouuoou12
فراشه الليل

النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى

 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3836
الميلاد الميلاد : 03/06/1975
تاريخ التسجيل 15/05/2009
نقاط نقاط : 34191
العمر العمر : 48
الابراج الابراج : الجوزاء
 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. A6442b10


 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..    القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Empty4/8/2011, 12:29 am

يا رب يرجع الاقصى للمسلمين


شكرا لك استاذ محمد

.


 القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها.. Image

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس .... عاصمة الأنبياء ...باركها الله وحررها..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـكــــــــــرنك 1000 :: الاســــــلاميات والاحاديث النبويه
 :: قصص الانبياء والصحابه لرسول الله
-
انتقل الى: