الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/8/2009, 2:48 am
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد دخل موسى عليه السلام قصر فرعون وهو رضيع فتعلم اللغه المصريه وعاش مثله مثل أى أمير مصرى فى كنف فرعون ولا يوجد ما يؤكد تعلم موسى عليه السلام اللغه العبريه
لذلك ناشد موسى عليه السلام رب العالمين أن يكون أخوة هارون عليه السلام وزيرة أى عضدة أى مساعدة عندما يتحدث مع العبرانيين ووافقه رب العالمين على طلبه
فإذا كان موسى عليه السلام لا يعرف اللغه العبريه فبإى لغه نزلت الوصايا العشر
تعالوا نبحث معا هذا الموضوع
منتظر رأيكم
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36894 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/8/2009, 3:21 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بحضرتك اخى عصام انا عن نفسى اؤكد هذا وطبعا متعد لتلقى اى رأى مقنع من متخصص موضوع جميل ورائع فعلا مع خالص شكرى وتمنياتى بالتوفيق
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/9/2009, 5:06 am
الوصــايــــــــا العشــــــــــر עשרתהדברים
ورد في سفر التثنية من التوراة(*) ، عبارة « עשרת הדברים عسِّيرتهدفاريم»، أي الكلمات العشر ( ויגד לכם את בריתו אשר צוה אתכם לעשות עשרת הדבריםויכתבם על שני לוחות אבנים واخبركم بعهده الذي امركم ان تعملوا به ، الكلمات العشر،وكتبه على لوحي حجر . التثنية اصحاح 4آية13).
والعبارة نفسها تقريبـاً في سفرالخـروج (ויהי שם עם יהוה ארבעים יום וארבעים לילה לחם לא אכל ומים לא שתה ויכתב עלהלוחות את דברי הברית עשרת הדברים ومكث هناك مع الرب اربعين نهاراً واربعين ليلةخبزاً لم يأكل وماءً لم يشرب فكتب على الالواح كلمات العهد ، الكلمات العشر. اصحاح34آية28).
وهناك تساؤلات عديدة تثيرها الوصايا العشر.
الأول :- بأي صيغة أعطى الرب الوصايالموسى ؟ .
فقد وردت مرة سمعية في عدة ايات من سفر الخروج اصحاح19آية9 (فقال الربلموسى : " ها انا ذا آتٍ اليك في ظلام السحاب ليسمع الشعب حينما اتكلم معك ،فيؤمنوا بك ايضاً الى الابد ") واصحاح 20اية 22 (فقال الرب لموسى : " هكذا تقوللبني اسرائيل : انتم رأيتم انني من السماء تكلمت معكم)
ومرة مخطوطة باصبع الرب علىالواح مثلما وردت في سفر التثنية اصحاح 10 آية4 ( فكتب على اللوحين مثل الكتابةالاولى ، الكلمات العشر التي كلمكم بها الرب في الجبل من وسط النار في يوم الاجتماع، واعطاني الرب اياها) و اصحاح 5 آية 22 (هذه الكلمات كلم بها الرب كل جماعتكم فيالجبل من وسط النار والسحاب والضباب ، وصوتٍ عظيمٍ ولم يزد . وكتبها على لوحين منحجر واعطاني اياها )
الثاني:- وجود ثلاث صيغ للوصايا العشر وردت جميعها في سفريالخروج والتثنية
فالصيغة الأولى وردت قبل مصطلح الكلمات العشر في سفر الخروج وفيالإصحاح نفسه (34آية11و(26 وهي صيغة قديمة تعود إلى المصدر القيني وتختلف بعضنصوصها عن الوصايا العشر في الصيغة المعتمدة ويسميها نقاد العهد القديم بـ«الوصاياالقربانية»، لأنها تحتوي على عدد كبير من الطقوس الخاصة بالأعياد والقرابين، كماأنها ذات تعاليم بدائية جداً تعكس بيئة اقوامها الاوائل .
السؤال هو كيف يمكن انيكون مثل هكذا مواضيع يفترض ان تكون مقدسة وثابتة خاضعة للانتقائية ؟ وهل ان تعددصيغ الوصايا هو الذي سمح بهذه الانتقائية ؟
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/9/2009, 5:09 am
الوصايا القربانية 1 ـ لا تسجد لإله آخر. لأن الرب اسمه غيور. إله غيور هو. احترز من أن تقطع عهداً مع سكان الأرض فيزنون وراء آلهتهم ويذبحون لآلهتهم، فتُدعَى وتأكل من ذبيحتهم، وتأخذ من بناتهم لبنيك، فتزني بناتهم وراء آلهتهن ويجعلن بنيك يزنون وراء آلهتهن . سفر الخروج اصحاح 34 آية 14+15+16 2 ـ لا تصنع لنفسك آلهة مسبوكة . سفر الخروج آية17 3 ـ تحفظ عيد الفطير (**). سبعة أيام تأكل فطيراً كما أمرتك في وقت شهر أبيب. لأنك في شهر أبيب خرجت من مصر. سفر الخروج اصحاح 34آية 18 4ـ لي كل فاتح رحم. وكل ما يُولَد ذكراً من مواشيك بكراً من ثور وشاه. وأما بكر الحمار فتفديه بشاة، وإن لم تفده تكسر عنقه. كل بكر من بنيك تفديه ولا يظهروا أمامي فارغين. سفر الخروج اصحاح 34 آية 19+20 5ـ ستة أيام تعمل. وأما اليوم السابع فتستريح فيه، في الفلاحة وفي الحصاد تستريح. سفر الخروج اصحاح 34 آية 21 6ـ تجعل لنفسك عيد الأسابيع في أبكار حصاد الحنطة وعيد الجمع في آخر السنة. سفر الخروج اصحاح 34آية 22 7ـ. ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك أمام السيد الرب إله يسرائيل فإني أطرد الأمم من قدامك وأوسع تخومك ولا يشتهي أحد أرضك حين تصعد لتظهر أمام الرب إلهك ثلاث مرات في السنة. سفرالخروج اصحاح 34 آية 23+24 8ـ لا تذبح على خمير دم ذبيحتي ولا تبت إلى الغد ذبيحة عيد الفصح. سفر الخروج اصحاح 34 آية 25 9ـ. أول أبكار أرضك تحضره إلى بيت الإله إلهك. سفر الخروج اصحاح 34آية 26 10ـ لا تطبخ جدياً بلبن أمه. سفر الخروج اصحاح 34آية 26
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/9/2009, 5:10 am
اما الصيغيتين الدارجتين التي يعتمدها كبارحاخامات اليهودوردت متشابه باستثناء الثالثة والرابعة والتاسعة والعاشرة حُددت بالاقواس وبالشكلالتالي:-
الوصايا التي تنظم علاقة الإنسان بالإله 1 ـ لا يكن لك آلهة أخرينغيري. لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة مما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت ومافي الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن. لأني أنا الرب إلهك إله غيور أفتقدذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي. وأصنـع إحسـاناً إلىألـوف من محـبي وحافظـي وصاياي. سفر الخروج اصحاح 20 آية 3 + 4 + 5 +6 لا تسجدولا تعبد آلهة أخرى منحوته او مصورة لا سماوية (النجوم والكواكب) ولا ارضية (الجبالوالبراكين والبحار) وان العقاب سيطال اجيال من ذريتك ، والمقصود من مبغضي هو من عبدآلهة واشرك بعبادة الرب مثلما هو محصور بالنص او ممن لم يلتزم بالوصايا ، وكذلكسيكون هناك جزاء للمحبين والملتزمين بالوصايا . أما تعقب ذنوب الآباء في الأبناءإلى الجيل الثالث والرابع من أعداء الاله فيفهم منه على انه يريد ان يجعل الذريةالصالحة في المحسنين او السيئة في الاشرار أو المبغضين كما يسميهم ، ويحذر بانهمسيجنون على ابنائهم ان ارتكبوا خطيئة عبادة الاوثان لان ابنائهم سيتبعون ديانتهم (الخاطئة) وبذلك سيعاقبهم الرب هم وابنائهم . - 2 لا تنطق باسم الرب إلهكباطلاً. لأن الرب لا يبرئ من نطق اسمه باطلاً. سفر الخروج اصحاح 20 آية 7 تحملهذه الاية معنيين الاول: لا تقسم باسم الرب بالباطل والثاني: لا تحرف كلام الربوتتكلم باسمه بالباطل وتدعي انه كلامه. -3 اذكر يوم السبت لتقدسه، ستة أيام تعملوتصنع جميع عملك. وأما اليوم السابع ففيه سبت للرب إلهك. لا تصنع عملاً ما أنتوابنك وابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل أبوابك. لأن في ستة أيام صنعالرب السماء والأرض والبحر وكل ما فيها واستراح في اليوم السابع. لذلك بارك الربيوم السبت وقدَّسه .(الخروج اصحاح20 آية 8+9+10+11) (( وأما اليوم السابع فسبت للربإلهك لا تعمل فيه عملاً ما أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك وثورك وحمارك وكل بهائمكونزيلك الذي في أبوابك لكي يستريح عبدك وأمتك مثلك. واذكر أنك كنت عبداً في أرضمصر. فأخرجك الرب إلهك من هناك بيد شديدة وذراع ممدودة. لأجل ذلك أوصاك الإله إلهكأن تحفظ يوم السبت)). ( التثنية اصحاح 5 آية 14+15)
صيغتين لتشريع عطلة السبت ،ويعود تقديسها لسببين مختلفين في تفسير مصدر القداسة الاول كوني لان الرب استراحفيه بعد ان خلق الكون كله بستة ايام كما ورد في سفر الخروج (اصحاح20آية11) .
والثانيتأريخي دنيوي لأنه اليوم الذي أخرج الإله فيه قوم بني إسرائيل من مصر، ونلاحظ هناوبوضوح الخلط ما بين ما هو مقدَّس والهي وما بين دنيوي وتأريخي. فقد ربطت الصيغتانالحادثة الكونية (خلق الكون) بحادثة تاريخية (الخروج من مصر) عند بدايات التاريخاليهودي واعطتهما نفس القدسية.
الوصايا التي تنظم علاقة الإنسان بالإنسان 4 ـ أكرم أباك وأمك لكي تطول على الأرض التي يعطيك الرب إلهك . .(الخروج اصحاح20آية12) ((أكرم أباك وأمك كما أوصاك الرب إلهك لكي تطول أيامك ولكي يكون لك خير علىالأرض التي يعطيك الرب إلهك)). (التثنية اصحاح 5 آية 16) صيغتين لوجوب احترامالاب والام والاهتمام بهما وتشير الوصية ضمناًً الى مراعاة الابن لابوية بعد انيطول عمرهما ويبلغا من العمر عتيا وسيحصل على نفس الجزاء من الاجيال اللاحقة وهكذادواليك . 5 ـ لا تقتل. (الخروج اصحاح20آية 13) 6 ـ لا تزن. (الخروجاصحاح20آية 14) 7 ـ لا تسرق. (الخروج اصحاح20آية 15) 8 ـ لا تشهدعلى صاحبكشهادةزور(الخروج اصحاح20آية16 لا تشهد زوراً ‘ ولكن الوصية او الآية التوراتيةتحصر الشهادة على صاحبك (****)( רֵעֶךָ ريعخا ) فما معنى صاحبك ؟ وهل تجوز الشهادةزوراً على غير الاصحاب ؟ ورد مصطلح صاحبك في العهد القديم والعهد الجديدوالمعنى الراجح لكلمة صاحبك هو اخوك المؤمن او من كان على دينك او على ملّتكوستتوضح هذه الكلمة اكثر عندما نجدها في اكثر من آية توراتية في الوصايا لاناستنباط المعنى يكون من سياق الايات الواردة في سفري الخروج والتثنية . 9 ـ لاتشته بيت صاحبك. .(الخروج اصحاح20 آية 17) ((لا تشته امرأة صاحبك)). التثنية اصحاح 5 آية 18 وردت الآية في سفر الخروج بيت وفي سفر التثنية امرأة وكلتا الآيتينتحرم الشهوة الجنسية من نساء الاصحاب المقربين وعدم خيانتهم والطمع بنسائهم اوالتمني بهلاكهم لاجل نسائهم .يبدو ان هذه الوصية تختلف عن الوصية السادسة (لا تزن) فهي مخصصة بالاصحاب والمقربين وإلا فما جدوى اعادتها في الوصايا ؟ -10 لا تشتهامرأة صاحبك ولا عبده ولا أمته ولا ثوره ولا حماره ولا شيئاً مما لصاحبك . .(الخروجاصحاح20 آية 17) ((لا تشته بيت صاحبك ولا حقله ولا عبده ولا أمته ولا ثوره ولاحماره ولا كل ما لصاحبك)). (التثنية اصحاح 5 آية 18)
وردت كلمة تشته بمعنىاشمل هذه المرة ( תִתְאַוֶה – تتأفيه)وهي تعني تطمع او تتوق الى امرأته او عبده اوامته او ثوره او حماره . وان شهوة الثور والحمار والعبد والحقل غير شهوة المرأة
وهذه الوصية ايضاً محصورة بالاصحاب المقربين أي ان كل ما يملك اليهودي محرم علىاليهودي .
ويبقى سؤال اخير ، ما هو حكم الاستيلاء على املاك غير الاقرباء أي غيراليهود ؟ فيما لو قيل انه لم تكن هناك ديانات اخرى غير اليهود ، اليس من المفروض انتكون التوراة كتاب سماوي مقدس يقرأ ويستشرف المستقبل ويعلم بالديانات اللاحقة مثلماهو القرأن الكريم الذي يصلح لجميع الازمان ام انه يعتبرها معادية وخارجة عنالاستثناء؟ نستنتج من ذلك امرين:- اما ان تكون الديانة اليهودية تحمل نظرةعدائية لغير اليهود وتبيح اموالهم واملاكهماو انها تتميز بالفترة الزمنية المحددة التي نزلت بها لانها كانت الديانة السماوية الوحيدة آنذاك ولذلك هي اباحت املاك الوثنيين فقط .
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/9/2009, 5:13 am
ببساطه شديدة
الوصايا العشر
مكتوب في الوصايا العشر (أي الشريعة الإلهية) والتي يحفظها كل اليهود جيداً وكان عليهم تطبيقها حرفياً، والتي كتبها الله بإصبعه على لوحين من الحجر أعطاهما لموسى النبي في جبل حوريب (جبل الله) في صحراء سيناء، (والذي يوجد به الآن معبد يهودي وكنيسة ومسجد) كما ذكر النبي موسى العظيم (كليم الله لفترة 40 سنة كاملة في مصر وصحراء سيناء وصحراء الأردن) وهذا كان نحو سنة 1300ق.م، وجاءت في التوراة (في خروج 20: 3-16). والأربع وصايا الأولى في اللوح الأول تختص بعلاقة الإنسان مع الله، والست وصايا الأخرى في اللوح الثاني تختص بما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان وهذه الوصايا: 1- أنا الرب إلهك (الوحيد). لا يكن لك (أي لا تعبد) آلهة (أياً كانت) أخرى سواي. 2- لا تصنع صورة (أو تمثالاً أو حجراً) ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، وما في الماء من أسفل الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن، لأني أنا الرب إلهك الوحيد، إله غيور (ومنتقم جبار). 3- لا تنطق باسم الرب إلهك باطلاً (أي لا تحلف باسم الله بالباطل) لأن الرب يعاقب كل من نطق باسمه باطلاً. 4- ستة أيام تعمل وتقوم بجميع أشغالك، أما اليوم السابع فتجعله سبتاً (أي راحة) للرب إلهك، فلا تقم فيه بأي عمل أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونزيلك الذي داخل أبوابك. 5- أكرم أباك وأمك (والأكبر منك سناً) لكي يطول عمرك على الأرض (وهذه أول وصية بوعد). 6- لا تقتل (ولا تعذب أو تشوه أخاك الإنسان، ولا تظلمه ولا تُرهبه ولا تغتصب أملاكه بالقوة أو الاحتيال). 7- لاتزنِ (ولا تخُن العهد أو تخون إلهك أو زوجتك أو بلدك.. الخ). 8- لا تسرق (ولا تغش أو تزوّر أو تعطي أخاك الفقير والمحتاج مالك بالربا، ولا تتوقع أن تسترد ما أعطيته من مال). (اقرأ لاويين 25 : 35-37.. ولكن يمكن أن تودع أموالك في المصارف كما قال المسيح في إنجيل لوقا 19: 23 لكي تأخذ عليها فوائد). 9- لا تشهد زوراً على جارك (أي لا تكذب أو تخدع أو .. الخ). 10- لا تشتهِ (أو تحسد) بيت جارك الإنسان ولا زوجته، أو عبده، أو أمته أو ثوره، أو حماره، أو أي شيء مما له. وكسر أية وصية في هذه الشريعة الأخلاقية يُعتبر خطية ضد الله ذاته أولاً وأخيراً، كما قال النبي والملك داود نادماً بدموع كثيرة عوَّم بها سريره لعدة أيام «إِلَيْكَ وَحْدَكَ أَخْطَأْتُ، وَالشَّرَّ قُدَّامَ عَيْنَيْكَ صَنَعْتُ» (مزمور 51: 4). والله القدوس، والذي من صفاته الجوهرية العدالة الكاملة لا يمكن أن يتنازل عن حقه الطبيعي والجوهري بالعقاب الأبدي على حساب رحمته الأبدية، ولا يمكن أن يكون الرحمان الغفور الرحيم دون أن يكون شديد العقاب أولاً، وإلا أصبح إلهاً باطلاً أو مجرد صنم من الأصنام. ويقول المنطق إن لكل جريمة أو خطية عقاباً، فكيف يتوقع الإنسان الخاطئ أن يتنازل الله، رئيس قضاة الأرض، عن توقيع عقوبة الإعدام في جهنم النار في اليوم الأخير، يوم الدينونة، عن أي خطية ولو عملتها بفكرك فقط. والإنجيل يقول: «لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ، وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا» (رومية 6: 23).
صالح حجاج
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1025 24/05/2009 نقاط : 16991
جزاك الله أخى الكريم عصام خير الجزاء على المجهود العظيم فما أعلمه فقط ان الوصايا العشر
هي قوانين اعطاها الله لشعب اسرائيل بعد الخروج من مصر. وتعتبر هذه الوصايا ملخص لعدد
كبير من الوصايا موجودة في الشريعة أو العهد القديم.فشكرا لك على هذه المعلومات القيمة
شكر الله لك
تقبل تحياتى
ماجلان
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 193 الميلاد : 05/11/1975 13/05/2009 نقاط : 12545 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/10/2009, 4:57 am
اهلا بحضرتك اخى عصام
بصراحه موضوع اكثر من رائع
وشايف ان الحكايه موش بسيطه كما تخيلت
افدك الله
موضوع جميل معطر بورود الفل والياسمين
تحياتى
مع خالص شكرى وتمنياتى بالتوفيق
اخوكم ماجلان
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/11/2009, 6:41 am
ماجلان كتب:
اهلا بحضرتك اخى عصام
بصراحه موضوع اكثر من رائع
وشايف ان الحكايه موش بسيطه كما تخيلت
افدك الله
موضوع جميل معطر بورود الفل والياسمين
تحياتى
مع خالص شكرى وتمنياتى بالتوفيق
اخوكم ماجلان
أخى الحبيب مجلان
الموضوع فعلا ليس بمثل هذة البساطه كما سنتبين لا حقا
ولا تنسى سؤالى لك
عن من يكتب التاريخ
لك كل تحيه وتقدير
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/11/2009, 6:46 am
صالح حجاج كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
ما أعلمه فقط ان الوصايا العشر
هي قوانين اعطاها الله لشعب اسرائيل بعد الخروج من مصر. وتعتبر هذه الوصايا ملخص لعدد
كبير من الوصايا موجودة في الشريعة أو العهد القديم.
أخى الحبيب صالح
سعدنى جدا أضافه البعد الدينى للوصايا للعشر والتطرق بأنها موجودة فى الشريعه the law كما يقول اليهود أو العهد القديم old testmony كما يقول الأخوة المسيحيون
ولكن ماذا عن القرآن هل به هذة الوصايا أم لا
amel
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 516 17/05/2009 نقاط : 14239
مرحبا عصام..حقيقي انت اضفتلي معلومات كتيرة من مراجع متعددة اللي بعرفه
أن الوصايا العشر التي جاءت في التوراة، هي الألواح التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. قال تعالى:
﴿وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأوريكم دار الفاسقين﴾ الأعراف:145
الاية بتقول أن الله سبحانه وتعالى قد كتب لموسى ـ عليه السلام ـ في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء، مبينة الحلال والحرام، وكانت هذه الألواح مشتملة على التوراة..و الله هو ده كل اللي أعرفه وانا فاكرة الدرس ده كويس لانه كان بحث لاحد الزملاء في ايام الثانوية و كان الاستاذ أكد انها نفسها المذكورة في القرآن بس حقيقي أنا كنت ناسية حكاية اللغة خالص..دايما بستمتع معاك بالجديد كل التقدير ليك..و ليا ملاحظة اخيرة عن كتابة التاريخ..الاكيد انو ليس كل من كتب التاريخ بمؤرخ بمعنى الكلمة هنالك افراد كتبت أو اوصت بكتابته بشكل يتناسب و مصالحهم على ان هذا لا ينفي وجود حقائق تاريخية صحيحة مذكورة كما يجب ..ربما نحن الان مطالبين بتحري المراجع و التدقيق في كل كلمة جاءت فيها..عملية صعبة مش شوية لاء كتير....تحياتي و اسفة على الاطالة..
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/12/2009, 5:41 am
اقتباس :
الاكيد انو ليس كل من كتب التاريخ بمؤرخ بمعنى الكلمة هنالك افراد كتبت أو اوصت بكتابته بشكل يتناسب و مصالحهم على ان هذا لا ينفي وجود حقائق تاريخية صحيحة مذكورة كما يجب ..ربما نحن الان مطالبين بتحري المراجع و التدقيق في كل كلمة جاءت فيها
بالضبط هذا هو ما أقصدة عزيزتى أمل
فلا أحد يعلم من كتب التوراة ولا أحد يعلم أين ذهبت الألواح ولا بأى لغه تم كتابتها ولولا ذكر الألواح فى القرآن الكريم ما صدقتها
وكيف لى أن أصدقها وهى مذكورة فى كتاب الموتى الذى تركه قدماء المصريين المصرين لنا قبل نزولها على موسى عليه السلام !!
عدل سابقا من قبل essam في 7/12/2009, 5:46 am عدل 1 مرات
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/12/2009, 5:44 am
The Negative Confessions from the Papyrus of Ani
Hail, Usekh-nemmt, who comest forth from Anu, I have not committed sin. Hail, Hept-khet, who comest forth from Kher-aha, I have not committed robbery with violence. Hail, Fenti, who comest forth from Khemenu, I have not stolen. Hail, Am-khaibit, who comest forth from Qernet, I have not slain men and women. Hail, Neha-her, who comest forth from Rasta, I have not stolen grain. Hail, Ruruti, who comest forth from heaven, I have not purloined offerings. Hail, Arfi-em-khet, who comest forth from Suat, I have not stolen the property of God. Hail, Neba, who comest and goest, I have not uttered lies. Hail, Set-qesu, who comest forth from Hensu, I have not carried away food. Hail, Utu-nesert, who comest forth from Het-ka-Ptah, I have not uttered curses. Hail, Qerrti, who comest forth from Amentet, I have not committed adultery, I have not lain with men. Hail, Her-f-ha-f, who comest forth from thy cavern, I have made none to weep. Hail, Basti, who comest forth from Bast, I have not eaten the heart. Hail, Ta-retiu, who comest forth from the night, I have not attacked any man. Hail, Unem-snef, who comest forth from the execution chamber, I am not a man of deceit. Hail, Unem-besek, who comest forth from Mabit, I have not stolen cultivated land. Hail, Neb-Maat, who comest forth from Maati, I have not been an eavesdropper. Hail, Tenemiu, who comest forth from Bast, I have not slandered [no man]. Hail, Sertiu, who comest forth from Anu, I have not been angry without just cause. Hail, Tutu, who comest forth from Ati, I have not debauched the wife of any man. Hail, Uamenti, who comest forth from the Khebt chamber, I have not debauched the wife of [any] man. Hail, Maa-antuf, who comest forth from Per-Menu, I have not polluted myself. Hail, Her-uru, who comest forth from Nehatu, I have terrorized none. Hail, Khemiu, who comest forth from Kaui, I have not transgressed [the law]. Hail, Shet-kheru, who comest forth from Urit, I have not been wroth. Hail, Nekhenu, who comest forth from Heqat, I have not shut my ears to the words of truth. Hail, Kenemti, who comest forth from Kenmet, I have not blasphemed. Hail, An-hetep-f, who comest forth from Sau, I am not a man of violence. Hail, Sera-kheru, who comest forth from Unaset, I have not been a stirrer up of strife. Hail, Neb-heru, who comest forth from Netchfet, I have not acted with undue haste. Hail, Sekhriu, who comest forth from Uten, I have not pried into matters. Hail, Neb-abui, who comest forth from Sauti, I have not multiplied my words in speaking. Hail, Nefer-Tem, who comest forth from Het-ka-Ptah, I have wronged none, I have done no evil. Hail, Tem-Sepu, who comest forth from Tetu, I have not worked witchcraft against the king. Hail, Ari-em-ab-f, who comest forth from Tebu, I have never stopped [the flow of] water. Hail, Ahi, who comest forth from Nu, I have never raised my voice. Hail, Uatch-rekhit, who comest forth from Sau, I have not cursed God. Hail, Neheb-ka, who comest forth from thy cavern, I have not acted with arrogance. Hail, Neheb-nefert, who comest forth from thy cavern, I have not stolen the bread of the gods. Hail, Tcheser-tep, who comest forth from the shrine, I have not carried away the khenfu cakes from the Spirits of the dead. Hail, An-af, who comest forth from Maati, I have not snatched away the bread of the child, nor treated with contempt the god of my city. Hail, Hetch-abhu, who comest forth from Ta-she, I have not slain the cattle belonging to the god.
Source: From the Book of the Dead Translated by E.A. Wallis Budge 240 BCE
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/12/2009, 5:49 am
الوصايا العشر الفرعونيه كما جائت فى كتاب الموتى
I have not committed sin I have not committed robbery with violence I have not stolen I have not slain men and women I have not stolen grain I have not purloined offerings I have not stolen the property of God I have not uttered lies I have not carried away food I have not uttered curses I have not committed adultery, I have not lain with men I have made none to weep I have not eaten the heart I have not attacked any man I am not a man of deceit I have not stolen cultivated land I have not been an eavesdropper I have not slandered any man I have not been angry without just cause I have not violated the wife of any man I have not violated the wife of any man I have not polluted myself I have terrorized none I have not broken the law I have not been irate I have not shut my ears to the words of truth I have not blasphemed I am not a man of violence I have not been a stirrer up of strife I have not acted with undue haste I have not pried into matters I have not multiplied my words in speaking I have wronged none, I have done no evil I have not worked witchcraft against the king I have never stopped the flow of water I have never raised my voice I have not cursed God I have not acted with arrogance I have not stolen the bread of the gods I have not carried away the khenfu cakes from the Spirits of the dead I have not snatched away the bread of the child, nor treated with contempt the god of my city I have not slain the cattle belonging to the god
amel
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 516 17/05/2009 نقاط : 14239
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/12/2009, 11:12 am
صباح النور يا عصام ايه يابني مصر تتعبني كنت وفرت عليه الترجمة...عموما انا ترجمتها بس مش ححطها خلاص ههههههههه المهم فهمت المحتوى و هي حاجة اتحير فعلا نفس المضمون تقريبا ..بس كمان لو فكرنا حقول ان رب العباد هو اللي وضع قانون الحياة و التعاملات اصلا منذ بداية الخلق و رسالة التوحيد التي جاء بها رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام هي نفسها التي دعا لها سيدنا ابراهيم عليه السلام مع اختلاف ان اخر آخر رسالة حفظها رب العباد من التحريف الذي حل بالرسالات الاخرى و دي اشارة يمكن تكون دليل على انها كانت رسالة واحدة و حرفت و لا ايه رأيك؟؟..أكيد معنديش خبرة كافية اني افتي في حاجة كبيرة بس العقل بيقول انه في كل مرة كان يبقى فيه تصحيح لرسالة او لمسار حرف بشكل او بآخر...مستنية رايك عشان تتضح الصورة ليا اكتر...تسلم يا عصام..
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/13/2009, 5:04 am
ياصباح الفل
أنا آسف نسيت بجد موضوع الترجمه دا سامحينى
ولكن ما أنت عرفيتى المضمون أهه وتيقنتى من تماثل الوصايا العشر الفرعونيه بالوصايا العشر اليهوديه تماثل يصل لحد التطابق ومنه نعرف من كان السباق بالعمل بهذة الوصايا ومن نقل عن من
الفراعنه أم اليهود
الغريب أن العلماء لم يلاحظوا أمر على قدر كبير من اهميه
لقد صعد موسى عليه السلام لمقابله ربه فوق جبل سيناء وهناك أستلم ألواح الوصايا العشرة وعند نزوله إكتشف عبادة الأسرائيليون
للعجل السامرى
فلماذا أختار الأسرائيليون العجل ليعبدوة ولماذا قالوا لموسى هذا هو إلهك
إلا يقال بأن قدماء المصريين كانوا يعبدون العجل أبيس فهل سعى الأسرائيليون فيما سعوا لتقليد قدماء المصريين فعبدوا هذا العجل ظنا منهم أنه إله موسى المصرى التربيه
هذا ما لم ينتبه له العلماء أبدا بالرغم من أنه يؤكد تقليد الأسرائيليون لقدماء المصريين فى كل شىء
أن التطابق المذهل بين الوصايا العشر الفرعونيه وصايا موسى عليه السلام يرجح أن:
موسى عليه السلام نقل وصايا قدماء المصريين كوبى وبيست وهذا يعنى ويؤكد أن قدماء المصريين عرفوا الله ووصاياة قبل موسى عليه السلام وهذا ينفى عنهم تهمه الوثنيه
ولكن لقد أيد القرآن الكريم قصه التوراة مما يعنى مصداقيه حصول موسى عليه السلام بهذة الوصايا عن طريق الله عز وجل
فمن أين جاء قدماء المصريين بها
magd1000
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1084 الميلاد : 05/11/1975 03/06/2009 نقاط : 16964 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/15/2009, 5:05 am
essam كتب:
ياصباح الفل
أنا آسف نسيت بجد موضوع الترجمه دا سامحينى
ولكن ما أنت عرفيتى المضمون أهه وتيقنتى من تماثل الوصايا العشر الفرعونيه بالوصايا العشر اليهوديه تماثل يصل لحد التطابق ومنه نعرف من كان السباق بالعمل بهذة الوصايا ومن نقل عن من
الفراعنه أم اليهود
الغريب أن العلماء لم يلاحظوا أمر على قدر كبير من اهميه
لقد صعد موسى عليه السلام لمقابله ربه فوق جبل سيناء وهناك أستلم ألواح الوصايا العشرة وعند نزوله إكتشف عبادة الأسرائيليون
للعجل السامرى
فلماذا أختار الأسرائيليون العجل ليعبدوة ولماذا قالوا لموسى هذا هو إلهك
إلا يقال بأن قدماء المصريين كانوا يعبدون العجل أبيس فهل سعى الأسرائيليون فيما سعوا لتقليد قدماء المصريين فعبدوا هذا العجل ظنا منهم أنه إله موسى المصرى التربيه
هذا ما لم ينتبه له العلماء أبدا بالرغم من أنه يؤكد تقليد الأسرائيليون لقدماء المصريين فى كل شىء
أن التطابق المذهل بين الوصايا العشر الفرعونيه وصايا موسى عليه السلام يرجح أن:
موسى عليه السلام نقل وصايا قدماء المصريين كوبى وبيست وهذا يعنى ويؤكد أن قدماء المصريين عرفوا الله ووصاياة قبل موسى عليه السلام وهذا ينفى عنهم تهمه الوثنيه
ولكن لقد أيد القرآن الكريم قصه التوراة مما يعنى مصداقيه حصول موسى عليه السلام بهذة الوصايا عن طريق الله عز وجل
فمن أين جاء قدماء المصريين بها
اهلا باخى الكريم افادك الله اخى الكريم على التوضيح الجميل الف شكر تحياتى وشكرى
ملاك الرحمه
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1964 16/05/2009 نقاط : 21143العمل/الترفيه : 00000
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/20/2009, 11:34 am
صباح الخير ياعصام يارب تكون بخير ان شاء الله انا بعتذر عن تأخيرى فى مشاركتك بالموضوع الاكثر من رائع وبشكرك على مجهودك المبذول فى توضيح بعض الحقائق عن الوصايا العشر التى انزلت على رسول الله موسى ولو نظرنا لهذه الوصايا بشكل عام سوف نجدها موجودة بالثلاث اديان (اليهوديه_ المسيحيه _ الاسلام) واليك بعض التوضيحات المشابهه للوصايا العشر ولكن بديننا الحنيف
الوصايا العشر في القران
المعروف ان الوصايا العشر موجودة في التوراة التي نزلت على موسى علية السلام ولكن بعضنا لا يعلم أن هناك عشر وصايا في القران أيضا.. وقد بدأت هذه الوصايا بكلمة (قل) وهو أمر من الله سبحانه وتعالى لنبيه.. ورسول الله صلوات الله وسلامة عليه نفذ جميع أوامر ربة.. وقد لخصها الله في ثلاث آيات سميت بأم الكتاب..
قال تعالى (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ) وهذا هو امر الله لنبيه ليتلوا علينا الوصايا العشر.. وهم:
الوصية الاولى (أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا) أي التوحيد و شرح هذه الاية في سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.. اللَّهُ الصَّمَدُ..لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) صدق الله العظيم..
الوصية الثانية (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) والله تعالى كثيرا ما يقرن بين طاعته وبر الوالدين فقال سبحانه(أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك إِلَيَّ الْمَصِير)..
الوصية الثالثة (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) والإملاق هو الفقر وقد كان بعضهم يؤدون البنات خشية العار و ربما آخرين يقتلون الذكور بسبب الفقر والحاجة فوصانا الله ان لا نقتلهم وان رزقنا ورزقهم عليه جل وعلى..
الوصية الرابعة (وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ) والفواحش في القران هي الزنا وكل ما يرتبط به وسنذكر مواضع الفاحشة في القران
1) اتى وصف الفاحشة بالزنا نصا صريحا قال تعالى(ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا)واتت بذات المعنى أي الزنا في الآيات (النساء 15-19-25 الأحزاب 30 والطلاق 1)
2) اتت في الذين يمارسون اللواط في قولة تعالى على لسان لوط علية السلام (ولوطا اذ قال لقومه أتأتون الفاحشة وانتم تبصرون) النمل 54 راجع أيضا الأعراف 80 و العنكبوت 28 ..وهي رد لشبهة بعض المغرضين الذين يقولون انه لا يوجد عقاب للواط في القران..
3) أتت أيضا في نكاح زوجة الأب قال تعالى (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا) النساء 22.. وهو يعتبر من نكاح المحرمات..
4) وبما ان لكل داء دواء فالذي عمل فاحشة مازالت امامة فرصة للتوبة الى الله والله لا يظلم عبده قال(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) ومن يتوب ويستغفر الله ولم يصر على فعلته وهو يعلم ماذا يكون ثوابه اقرأ الايه التالية (أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) ال عمران 135-136 الحمد لله على نعمة الاسلام..
الوصية الخامسة (وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) ( الوصايا1 الى 5 سورة الانعام الاية151)
والقاعدة الشريعيه في قتل النفس التي انزلها الله في التوراة قال تعالى (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) و جاء في القران التخفيف لهذه العقوبة بأن أحل لنا الدية و العفو وذلك في قولة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى (فَمَنْ عُفِيَ) لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) هذه حرمة النفس في القران ومن يقتل مؤمن مسالما متعمدا ينطبق علية قولة سبحانه وتعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مّتَعَمّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً﴾ أي جزاؤه الخلود فى جهنم مع العذاب العظيم ولعنة الله وغضبه، وهى عقوبات فريدة قلما تجتمع فوق رأس أحد من الناس يوم القيامة.
ومعنى بالتي هي أحسن نجد تفسيرها في قولة تعالى ﴿وَابْتَلُواْ الْيَتَامَىَ حَتّىَ إِذَا بَلَغُواْ النّكَاحَ............ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ﴾النساء 6 7.. أي ان هذا حكماً تشريعياً مترابطاً هو إباحة الأكل بالمعروف للوصى على اليتيم إذا كان فقيراً، مع التحذير من أكل مال اليتيم ظلماً وعدواناً (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ) النساء 10..
ونحن نعلم أن الله أرسل شعيبا الى قوم مدين لأنهم كانوا لا يوفوا القسط والميزان وهذا دليل على مدى فضاعت هذا العمل الذي يستسهله الكثير منا.. قال تعالى (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) الأعراف 85 راجع أيضا هود 85 و الشعراء 183
الوصية الثامنة (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى) و حين تحدثت مرة مع بعض طلاب جامعة الإيمان قالوا لي.. لا.. يجب أن تنصر أخاك ظالما أو مظلوما..فحاولت أن افهمهم إن معنى الحديث أن تنصره للتوقف عن الظلم ولكن كانت كلمات الحديث أكثر فصاحة و وضوحا من كلماتي..
وقد وصف الله الذين يوفون بعهدهم بالمتقين والعكس الذين لا يوفون بعدهم بانهم لا يتقون قال تعالى عن الذين يوفون بعدهم (بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) (كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) ال عمران 76 التوبة 7 وقال عن الذين لا يوفون بعهدهم (الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ) الأنفال 56..
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/26/2009, 1:35 am
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أختى عاليا على ردك القيم والذى يثرى الموضوع وأعتذر عن التأخير فى الرد لظروف خاصه منعتنى من دخول النت جزاك الله كل خير ومتعك أنت والأعضاء والزوار بالخير والصحه والسعادة
أختى العزيزة
لدينا الآن 3 نصوص متشابهه تماما وبالرغم من أختلاف المصادر إلا أنها تجزم بأن كاتبها واحد وهو الله رب العالمين
لقد حدثنا القرآن عن أنبياء تم ذكرهم وعن أنبياء لم يتم ذكرهم ولكن الله عز وجل قال أنهم جميعا حملوا رساله واحدة منذ بدايه الخلق حتى بعث محمد عليه الصلاة والسلام وهى رساله التوحيد التى تضمنتها وصاياة العشر للبشريه على مر العصور
فالوصايا العشر هى دين الله الوحيد الذى أسمه الأسلام وجوهرة بدايه من آدم عليه السلام ونهايه بمحمد عليه أفضل الصلاة والسلام
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: بأى لغه نزلت الوصايا العشر 7/26/2009, 1:41 am
اقتباس :
اهلا باخى الكريم افادك الله اخى الكريم على التوضيح الجميل الف شكر تحياتى وشكرى
شكرا اخى المجد على مرورك الكريم وتشريفك للموضوع لك منى كل التحيه والتقدير