الـكــــــــــرنك 1000
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الدين , الحياه , برامج كمبيوتر والانترنت , كتب علميه و بحوث , اكواد , اشهار ,رعب , جن ,عفاريت
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
رشح موقعنا لمنصب افضل موقع عربي
عدد ألاعضاء 6046https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif أهلا بك https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif زائرhttps://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gifأخر عضو https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/menu10.gif arwafaleh02
الرئيسيةالتسجيل المصحف مباشر سماع وقرأه للكمبيوتر المكتبه العلميه لمطبخ والمعجنات والحلويات و الموضه منتدى قصص الجن المدونة الدردشة مركز الرفعالطب الحديث والاعشاب والاكتشافات العلميه
https://i.servimg.com/u/f21/14/21/83/26/94045610.gif
المواضيع الأخيرة

 

 علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشه الليل

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Ouuoou12
فراشه الليل

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Uouuuo10
الدوله الدوله : مصر
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3739
الميلاد الميلاد : 03/06/1975
تاريخ التسجيل 15/05/2009
نقاط نقاط : 31062
العمر العمر : 45
الابراج الابراج : الجوزاء
علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب A6442b10


علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Empty
مُساهمةموضوع: علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب   علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Flash10الجمعة 29 مايو - 2:46

علاج امراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب

علاج امراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب



اولا

الخراجات :

تورم مؤلم يصبح مخموجا وممتلئا بالقيح تنجم عادة عن جرح شجار اشيع امكنة الخراجات هي الوجه ومحيط قاعدة الذيل.
استشر البيطري اذا تعرضت القطة للعض قد يصبح الجرح متعفنا ويحتاج للرعاية البيطرية.

الاكزيما:

مصطلح يشير لعدة مشكلات جلدية يمكن ان تسبب التهاب الجلد وجفافه وتوسفه تنجم الاكزيما التحسسية عن التحسس لبعض الماكولات (مثل السمك) او فضلات البراغيث وقد تؤدي لفقدان الاشعار تنجم الاكزيما الطوقيه البرغوثية عن ارتكاس للمبيدات الحشرية في ناحية الطوق وتسبب الحكة والاحمرار قد تصيب الاكزيما الشمسية جلد الاذنين لدى القطط البيضاء التي تعيش في الاماكن المشنسة.
استشر البيطري.

السعفة:

افه جلدية تنجم عن فطر طفيلي قد يصعب تحديد موضع خمجه الذي يتراوح بين بقع تقصف بضعة اشعار على الوجه والاذنين وبين بقع مستديرة صغيرة من جلد متوسف على راس القطة واذنيها ومخالبها وظهرها قد تحمل القطة المرض من دون ظهور اية اعراض.
تعالج السعفة بالعديد من مراهم مضادات الخمج وفي الحالات الشديدة تستعمل مضادات الفطور ان القضاء على الخمج لدى جميع القطط المصابة ضروري لانه ينتقل الى الانسان.

الورم:

عبارة عن انتباج على جلد القطة او تحت الجلد ويمكن ان يكون حميدا او خبيثا أي سرطانيا تنمو الاورام السرطانية عادة بسرعة فائقة محدثة نزفا وتقرحا.
استشر البيطري عند ملاحظة أي نمو او تكتل في الجلد.

الهندمة العصبية:

قد تؤدي هذه الافه لتساقط جزئي للاشعار واحيانا الاكزيما قد ينجم هذا السلوك عن الضجر او القلق.
تتضمن المعالجة تحديد سبب الكرب قد توصف المهدئات او المنومات.

العد القططي[حب الشباب]:

يصيب الذقن والشفة السفلية وينجم عن انسداد اقنية الغدد الدهنية مما يؤدي لتشكل الزؤانات والبثور والخراجات الصغيرة على سطح الجلد.
استشر البيطري.

الذيل المرقط:

ينجم عن افراز مفرط للدهن من الغدد الدهنية في قاعدة ذيل القطة وغالبا ما يصيب ذكور القطط غير المخصيين وقد يسبب تبقعا على القطط الشاحبة اللون.
اغسل فروة القطة بشامبو امين ولكن استشر البيطري اذا اصبحت الافة مخموجة او اذا حدث تهيج فيها.

فقدان الأشعار:

قد تعاني القطة المحيدة الجنس من فقدان اشعار القسم الخلفي من جسمها ومن البطن وقد يعود ذلك الى خلل هرموني.
استشر البيطري


توجد العديد من امراض القطط؛ التي تكون القطط عُرضه لها؛ إذا لم تحصل على الإهتمام، والرعاية المناسبين، ومن اكثر امراض القطط انتشارًا؛ هي الامراض الجلدية، والتي تُصيب جلد القطط؛ فجلد القطط يتميز بحساسية شديدة، مما يجعله عُرضه للإصابة بأنواع كثيرة من البكتيريا، والطفيليات، سيرصد لكم اعراض امراض القطط الجلدية وطرق علاجه؛ بشكل تفصيلي، ودقيق.

  • إصابة القطط بالخدوش.
  • لعق القطط للجلد المحيط بالرأس.
  • ظهور تورم والتهابات فوق الجلد.
  • تساقط الشعر.

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Kozhniezabolevaniyakoshek_86B7CEE1

1-إصابة القطط بالخدوش

تظهر أعراض مختلفة على القطط؛ عند إصابتها بالأمراض الجلدية؛ ومن بين تلك الأعراض؛ معاناة القطط من الخدوش.

2-لعق القطط للجلد المحيط بالرأس

عند إصابة القطط بأي مرض من الأمراض الجلدية؛ فإنها تقوم بلعق الجلد الموجود حول الرأس.

3-ظهور تورم والتهابات فوق الجلد

من ضمن أعراض الأمراض الجلدية؛ بداية ظهور طفح جلدي، واحمرار شديد قد يصل إلي مرحلة الالتهاب فوق الجلد الخاص بالقطط، إلي جانب ظهور تورمات في أجزاء مختلفة من جسمها.
علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Boleznikozhiukoshekiizlechenie_8F3B5213

4-تساقط الشعر

حيث يعد تساقط الشعر لدى القطط؛ مؤشرًا على إصابتها بمرض جلدي، لذا عند ملاحظة المُربي حدوث التساقط؛ فيجب عليه أن يُسرع إلي زيارة الطبيب البيطري، وVetwork يوفر لك خدمة الزيارات المنزلية؛ في حالة إصابة قطتك بأي مرض من الأمراض، وعدم تمكنك من نقلها، كما يوفر لك خدمات عناية شخصية مميزة؛ للحفاظ على نظافة قططك من أي بكتيريا قد تُصيبها؛

طرق العلاج


1- يجب في البداية أن يتم إبعاد القطط عن أي مصادر؛ قد تؤدي إلي التقاطها أي مرض من الأمراض الجلدية، سواء كانت تلك الأسباب من بيئة المنزل الداخلية، أو من البيئة الخارجية.

2-كما ينبغي على المُربي أن يسرع إلي إعطاء القطط؛ المضاد الحيوي اللازم، لوقف عملية ظهور الأعراض؛ وكلما كان ذلك في بداية ظهورها؛ كلما كان ذلك أفضل.

3-وفي حالة وصول القط إلي مرحلة متقدمة من المرض، ومرور الوقت مع عدم إختفاء الأعراض، فيجب الإسراع إلي زيارة الطبيب البيطري، كي يصف له؛ الدواء الذي يحتاجه، ويُمكنك اللجوء في تلك الحالة إلي استشارة الأطباء المتخصصين.

4-وللوقاية يجب عليك عدم السماح باختلاط القط الخاص بك، بأي حيوان مريض؛ لإنه قد يلتقط منه العدوى بمنتهى السهولة.

5-كما يجب الإهتمام بنظافة القط، والعناية بنظافة المكان الذي يعيش فيه، ويُمكنك الإستعانة بخدمات العناية الشخصية التي يقدمها  للقطط، بالإضافة إلي التطعيمات الهامة التي تتوفر ؛ والتي لها دورًا كبيرًا في تحصين القط ضد أي أمراض جلدية قد تُصيبه.

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب 3998525670
علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Untitled-28-145x100
اما عن امراض الكلاب

تماما مثلنا البشر يمكن تطور حكة الكلاب  ويصبح الجلد غير مريح لعدد من الأسباب – بعضها قد يتطلب زيارة إلى الطبيب البيطري ، والبعض الآخر يمكن علاجه من خلال العلاجات المنزلية البسيطة. كما ان بعض الأسباب الشائعة لحكة الجلد في الكلاب يرجع سببها الى البيئية أو حساسية من طعام معين والتي تسبب عدم الراحة حول مخالب الكلب ، والأذنين ، والفخذ ، والورك . كما ان بعض الحشرات مثل البق، أو البراغيث  والتي عادة ما تكون تتمركز حول نهاية الجزء الخلفي من الكلب قد تسبب أيضا الحكة للكلاب , كما أن اضطرابات المناعة لدى الكلاب قد  تسبب ايضاً حكة في جميع أنحاء جسم الكلب .

متى يجب استدعاء الطبيب البيطري؟

من المهم معرفة أن الحكة العرضية أو المعتدلة لا تكون عادة علامة على وجود حالات صحية خطيرة ، ولكن إذا بدأ ظهور أعراض أخرى على كلبك  ، مثل فقدان الشهية ، أو عدم الراحة ، أو المزاج المكتئب ، أو حكة شديدة لدرجة أنها تؤذى جلدها عندما تخدشها ، يجب عليك التحدث إلى الطبيب البيطري في اسرع وقت ممكن.
من المهم علاج السبب الرئيسي وراء حكّتها الحادة والمزمنة لتجنب الإصابة بجروح وإصابات أكثر انفتاحًا في الجلد. بناءا على السبب ، يوصي الطبيب البيطري وصفة طبية أو الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية ، أو منتجات الاستحمام العلاجية. إذا كانت حكة الكلب ضعيفة  او متباعدة ، هناك الكثير من الطرق الطبيعية والآمنة تمامًا لعلاج الحكة العرضية أو المعتدلة في المنزل. في الواقع ، ربما يكون لديك بالفعل معظم العلاجات في المخزن الخاص بك!
واصل قراءة   7 علاجات منزلية طبيعية للحكة فى الكلاب التي يمكن أن تعطي كلبك بعض الراحة . كما هو الحال دائما ، استشر الطبيب البيطري قبل البدء في أي نظام للعناية ببشرة كلبك , ومن المهم جداً إيقاف العلاج إذا استمرت أعراض الحكة هي نفسها أو تتفاقم.

الحساسية عند الكلاب

هناك مجموعة متنوعة من الحساسية التي من الممكن أن تصيب الكلاب وبالتالي سوف نعرض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث حساسية لدى الكلاب وهي: –

الحساسية بسبب أنواع معينة من الغذاء

هي التي تؤدي إلى ظهور حساسية للكلاب من خلال أطعمة معينة وهي من الحساسية الأقل شيوعًا في الظهور عن الأنواع الأخرى، ونجد تلك النوعية من الحساسية تكون بسبب تناول الكلب للبروتين بكثرة أما طريقة علاج تلك الحساسية هي من خلال إتباع نظام غذائي صحي لهم تحت إشراف طبيب بيطري مع تنفيذ تعليماته حرفيًا.

الحساسية بسبب الحشرات كالبراغيث والقراد

البراغيث والقراد تتسبب في حدوث تهيج وحساسية للجلد عند الكلاب وليس فقط الكلاب وحدها بل للإنسان أو مختلف الحيوانات الأليفة الأخرى، ولكن مع الكلاب الأمر يختلف بشكل كبير حيث يتسبب البراغيث والقراد لهم في حساسية مفرطة.
حيث نجد حوالي لدغة واحدة من البرغوث أو القرادة هي كافية لحدوث نوبة من الحكة أو الخدش حيث نجده يقوم بحك جلده من خلال أسنانه وأظافره بشكل كبير وملفت للأنظار، أصحاب الكلاب يجب عليهم أن يقوموا بعلاج جميع الحيوانات الأليفة الموجودة في منزلهم مع التأكد من أن المنزل خالي تمامًا من أي حشرات ضارة أو براغيث.

تساقط الشعر عند الكلاب

هي واحدة من أسوء الأمراض الجلدية التي من الممكن أن يتعرض لها الكلاب والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة والتي لا نجد أصحاب تلك الكلاب تعلم السبب وراء حدوث ذلك، تساقط الشعر له عدة أسباب وعوامل سواءً كانت تلك الأسباب هي الجرب والحشرات والفطريات أو العوامل البيئية المختلفة.

لا يوجد سبب واضح حول إصابة الكلاب بتساقط الشعر لديهم وبالتالي لابد من استشارة الطبيب البيطري من اجل القيام بفحص الخلايا تحت المجهر بشكل دقيق، قد تكون المشاكل المتسببة في حدوث ذلك هو العث ومرض الغدة الدرقية أو اضطراب وظائف الغدة الكظرية.

الحكة الجلدية عند الكلاب

لا يجب أن نتغافل عن مشكلة الحكة الجلدية لدى الكلاب والتي ينتج عنه مضاعفات خطيرة لهم من خلال خدش الكلب لجلده وحكته بشكل مستمر مما يتسبب في انتهاء حياته والقضاء عليها تمامًا، فالكلب المصاب بالحكة الجلدية قد نجده يشعر بالخمول بشكل مستمر مع الألم والانزعاج لفترات طويلة والاكتئاب بشكل كبير نظرًا لكثرة الآلام التي يتعرض لها.

القروح والبقع عند الكلاب

من أكثر الأسباب الشائعة عند الكلاب كأمراض جلدية هي القروح والبقع فهي واحدة من الأسباب الشائعة والمنتشرة لحكة الجلد وهي تنتج بشكل كبير عن الطفيليات الخارجية والحشرات مثل العث والبراغيث، وهي السبب في الالتهابات البكتيرية وتنتشر بسرعة كبيرة وبالتالي لابد من السيطرة عليها ومعالجتها بشكل كبير قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

أمراض الجلد المرتبطة بنظام المناعة

أمراض المناعة الذاتية انتشرت بشكل كبير ليس مع الإنسان فقط ولكن في الحيوانات أيضًا معدل الإصابة بهذا المرض مرتفع بشكل كبير حيث يؤثر على حوالي 15% من الكلاب بغض النظر عن عمرها وسلالتها ووظائف أعضائها، سوف تجد أعراض هذا المرض تظهر بشكل واضح في الجلد في المناطق التالية الجوانب والبطن.
نجد أجزاء من الجسم صلعاء وبها جلد قشاري وسوف تجد حويصلات تحتوي على إفرازات صديدية وهو التهاب يتطور بشكل سريع للغاية ويصل إلى طبقات عميقة من الجلد، لابد من استشارة الطبيب البيطري على الفور للتعرف على أسباب المرض وتشخيصه مع وضع العلاج لها.

التهاب الجلد الإستشرائي

هو واحد من الأمراض المزمنة التي ترتبط بشكل كبير مع المؤثرات الخارجية وهي تظهر على الجسم نتيجة لتهيج الجلد نظرًا لتلك المؤثرات الخارجية وهو من الأمراض التحسسية التي لها علاقة مباشرة مع جهاز المناعة واضطرابه وتظهر أعراض هذا المرض واضح من خلال الحكة المفرطة.
تلك الحكة تظهر في الوجه حتى سن مبكر حيث تظهر تلك الأعراض في الشهر الثالث ومن أهم مسببات تلك الحساسية حبوب اللقاح والأعشاب كما أن ممكن بعض الأطعمة تتسبب في ذلك، وبالتالي العلاج المناسب لتلك النوعية من الحساسية هي إعطاء مضادات التحسس وفقا للبيطري.

طرق الوقاية من الأمراض الجلدية لدى الكلاب


  • مراقبة الصحة العامة والجلد عند الكلاب.
  • الحفاظ على نظافة الكلب ككل مع غسل وتنظيف الشعر في الأوقات المناسبة له.
  • لا يجب اختلاط الكلاب الخاصة بك مع الكلاب الضالة الموجودة في الشارع.
  • إعطاء الكلاب التطعيمات اللازمة مع الفيتامينات التي يحتاجها جسمه.
  • تزويد الكلب بالتغذية المناسبة.
  • علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب 13195


وصفات منزلية لعلاج حكة الكلاب

 

  • حمامات الشوفان الغروية




هذا العلاج القديم ليس مجرد حكايات عجائز قديمة ، فحمام الشوفان يمكن أن يهدئ بشكل كبيرحكة جلد كلبك من خلال تقليل الالتهاب
وغسل المواد المثيرة للحساسية التي تحبس في الفراء. سواء كنت تشتري دقيق الشوفان
المصنوع مسبقًا (يتم إنتاجه عن طريق طحن الشوفان إلى مسحوق ناعم وغليها لاستخراج مسحوق الكولوديون)
أو طحن دقيق الشوفان الخالي من السكر إلى مسحوق ، يمكن للخصائص المضادة للإلتهاب في الشوفان الكولونيا أن تخفف الاحمرار ، والتورم ، والحكة ، وتبريد الجلد الملتهب وتهدئة الكلب . ما هو أكثر من ذلك ، دقيق الشوفان هو غير سام تماما ، لذلك لا داعي للقلق إذا كان الكلب يلعقه.

  • 50 ٪ خل التفاح + 50 ٪ من الماء




بالتأكيد ، خل التفاح هو عنصر لذيذ في صلصة السلطة محلية الصنع ، ولكن هل تعلم أنه يستخدم كعلاج قوي
مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات ، أيضا؟ ببساطة الجمع بين خليط
من 50 في المئة خل التفاح و 50 في المئة من الماء في زجاجة رذاذ نظيفة ، ثم يرش على البقع التى يحكها الكلب  . إذا كانت مخالب الكلب منزعجة   يمكنك استخدام هذا الخليط من أجل تهدئة الكلب ، والاسترخاء لمدة تصل إلى خمس دقائق. من المهم أن نلاحظ أن خل التفاح لا ينبغي أبدا استخدامه على الجلد مباشرة
أو الجروح المفتوحة – يمكن أن يكون مؤلما للغاية لكلبك وتفاقم الأعراض.

  • زيت جوز الهند




على الرغم من وجود بعض الجدل حول زيت جوز الهند وفوائدة الصحية  ، يمكن لزيت جوز الهند المبرد أن
يسكن المضايقة المرتبطة بالإكزيما الحميدة ، والحساسية ، وإصابات الخميرة الجلدية
وحتى عضات البق عند التدليك في طبقة الجلد. عندما تتسوق لشراء زيت جوز الهند ، حاول العثور على زيت جوز الهند عالي الجودة ، ذي العلامة التجارية – ابحث عن مصطلحات مثل “العضوية” أو “غير المكرر” أو “أولى” على الملصق. وإذا كنت تريد زيت جوز الهند الخاص بك عليك القيام بواجب مضاعف ،  ولكن يجب عليك دائما استشارة الطبيب البيطري قبل تغيير نظامها الغذائي.

  • شاي البابونج والشاي الأخضر




تشتهر الكاموميل والشاي الأخضر بآثارها الملطفة والمضادة للالتهابات لدى البشر ، ولكنها تعمل أيضًا بشكل جيد أيضًا مع الكلاب.
إذا كان كلبك لديه بقع ملتهبة وحكة في الجلد
حاول إعطاءها حماما مريح  في البابونج أو حمام الشاي الأخضر.
وإليك كيفية القيام بذلك: املأ حوض الحمام  بماء فاتر وضع العديد من أكياس الشاي لمدة تتراوح
بين ثلاث وخمس دقائق. ثم ، قم بإزالة أكياس الشاي وضع الكلب في  هذا الخليط لمدة خمس دقائق على الأقل.
إذا كنت ترغب في علاج جلد كلبك ، ضع كيس الشاي واتركه يبرد تمامًا قبل وضع الشاي مباشرة على المناطق المصابة.

  • الألوة فيرا




إذا سبق لك أن تعرضت لحروق الشمس ، فأنت تعرف أن الألوة فيرا الطبيعية يمكن أن تكون منقذًا. ليس فقط الصبار عامل شفاء قوي ، ولكن يمكنه أيضًا تقليل الاحمرار واستخلاص الحرارة غير المريحة من الجلد. يمكنك وضع الصبار مباشرة على البقع المصابة بالكلب ، ولكن تأكد من اختيار الجل الذي لا يحتوي على الكحول ، وإلا فإنك قد تعرض  جلد كلبك للحرق وتفاقم الاعراض . معظم محلات البقالة والصيدليات تبيع 100٪ من الصبار الطبيعي ، أو يمكنك حصادها من نبات الألوة فيرا إذا كان لديك واحدة في المنزل.

  • 50 ٪ صودا الخبز + 50 ٪ من الماء




عندما يقترن بالماء ويخلط في معجون سميك ، يمكن لصودا الخبز تجفيف الطفح الجلدي على الجلد لتخفيف الحكة ، والحد من الاحمرار والالتهاب. كل ما عليك القيام به هو الجمع بين 50٪ من صودا الخبز مع 50٪ من الماء ووضع المعجون على جلد كلبك. بعد حوالي 20 دقيقة ، اشطفها بالكامل. للحصول على مزيج أكثر ترطيبًا ، أضيفي القليل من زيت جوز الهند عالي الجودة إلى الخليط. وإذا كان الكلب يعاني من حكة في جميع أنحاء الجسم ، يمكنك أيضًا إضافة بعض صودا الخبز إلى حمامها.

  • أطعمة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات الصحية




إن تغذية كلبك بنظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات الصحية
يمكن أن يساعد في تهدئة وشفاء بشرته كلبك  من الداخل والخارج. ماذا؟ العديد من الكلاب لديها حساسية من المكونات الموجودة في الدجاج العادي ، اللحم البقري أو أغذية الكلاب التي تعتمد على الديك الرومي ، بالإضافة إلى مكونات القمح ,  يمكن للتغيير إلى الأطعمة القائمة على الأسماك والأطعمة التي تحتوي على البطاطا الحلوة أن تخفف من الأعراض المرتبطة بالحساسية الغذائية. بالإضافة إلى ذلك فإن الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ثبت أنها تقلل الالتهابات ، وتحسن الهضم ، وتعزز صحة الجلد.فقط تذكر: يجب عليك دائما استشارة الطبيب البيطري قبل تغيير النظام الغذائي الخاص بك الكلب أو إضافة أي مكملات جديدة.

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب 3220116337




لا تنسى ذكر الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لى لى

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Oou_uo11
لى لى

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Uouuuo10
الدوله الدوله : لبنان
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1129
الميلاد الميلاد : 28/08/1985
تاريخ التسجيل 26/11/2010
نقاط نقاط : 15353
العمر العمر : 35
الابراج الابراج : العذراء

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب   علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Flash10الجمعة 5 يونيو - 3:00

جميل كلماتك الرقيقه
الف شكر للمعلومات القيمه
ورده


.علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب 632648  .لبنانيه و بحب مصر.علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب 632648  
.

احمد الحمامصى يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الحمامصى

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Oou_uo10
احمد الحمامصى

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Uouuuo10
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 64
الميلاد الميلاد : 12/10/1970
تاريخ التسجيل 24/05/2020
نقاط نقاط : 598
العمر العمر : 49
الابراج الابراج : الميزان

علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب   علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب Flash10الجمعة 26 يونيو - 0:38

شكرا للمجهود
تمنياتى بالتوفيق 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج الامراض الجلديه والفرو للقطط والكلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـكــــــــــرنك 1000 ::  الطب والاعشاب و البحوث والاكتشافات العلميه
 :: منتدى الطب الحديث
-
انتقل الى: