الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 2894 10/09/2009 نقاط : 28587
موضوع: الملف الاسود لعبارة السلام 98 10/24/2009, 4:44 am
التاريخ : 2 فبراير 2006
الساعه : الثانيه والنصف بعد منتصف الليل
المكان : مابين ضبا وسفاجا
الحدث : اندلاع حريق فى عباره السلام 98 ادى الى غرقها ,,, وهى احدى العبارات التى تملكها شركة السلام للملاحه و تم إدخال تعديل علي مواصفات السفينة بإضافة ادوار جديدة عام 1991 بترسانة ايطالية
عدد الركاب على متنها : 1400 بطاقم السفينه..و220 سياره
كانت العباره تمضى فى طريقها بعد ان غادرت ميناء ضبا السعودى واشتعلت فيها فجأه النيران....ظن القبطان ان الحريق بسيط ويسهل السيطره عليه فرفض العوده الى ميناء ضبا واستمر فى عناده دون ان يبالى بالارواح المسؤل عن سلامتها بل زاد فى عناده ورفض طلب اى مساعده من اى عباره قادمه,,,, وقرر ان يكمل السير فى المجهول والعباره تشتعل..
وفجأه خرجت الامور عن السيطره وبدأ الحريق فى الانتشار وبدأ صراخ طاقم العباره ....... وهنا مالت العباره وبدا محاصرة الحريق من المستحيلات بل بدأت العباره فى الغرق وبدأ الطاقم ينادى على الركاب ويطلبون منهم ارتداء سترة النجاه وانزال بعض القوارب المطاطيه فى الماء...فى محاوله لانقاذ مايمكن انقاذه
وهنا ظهرت المفاجأه القاسيه فليس هناك اعداد كافيه من سترات النجاه..وكذلك القوارب..وبدأت حاله الهلع تتزايد والرعب والخوف والعباره تميل اكثر واكثر وتغوص فى الماء والقبطان لازال على عناده ...واحد افراد الطاقم يصرخ (المركب بتغرق ياقبطان)....!!!
وكانت النهايه وغرقت العباره بمن عليها وغاصت فى المياه فى تلك الليله حالكه الظلام ,,قارسة البروده ليصارع ركابها الموت وحدهم وسط اسماك القرش والبرد القارس والمياه المظلمه.,,يصارعوا الموت فى معركه خاسره معروف نتيجتها مسبقا...
واليكم هذا التسجيل للحظات الاخيره من الصندوق الاسود للعباره....لتعرفوا ماذا حدث على ارض الواقع من لسان من خاضوا تلك التجربه..وهم طاقم العباره,,,,
واستيقظت مصر واهالى الضحايا على تلك المأساه ونحن نشاهد الجثث الطافيه فى الماء فى اكبر مأساه انسانيه تشهدها مصر......
وفي 3 فبراير بثت وسائل الإعلام عشرات الجثث الطافية على سطح البحر الأحمر وقامت 4 فرق مصريه بعمليات البحث و الإنقاذ شاركتها سفينة حربية بريطانية بالانحراف عن مسارها المعتاد للمساعدة في عمليات الإنقاذ ..
من جهتها أنقذت القوات السعودية مكونة من الدفاع الجوي و الدفاع المدني و حرس الحدود السعودي بإنقاذ ٤٤مواطن سعودي و ١١٣مواطن مصري و حملهم من البحر إلى الأراضي السعودية باستخدام عشرين طائرة مروحية و علاجهم .
ومن فرحة الاهل بلقاء الغائب وانتظاره بلهفه الى مأتم جماعى وبكاء وعويل وصدمه وتساؤل عن مصير ذويهم
ومرت ساعات الليل ثقيله والجميع فى الانتظار..فى انتظار ما يثلج صدورهم عن اهليهم
ومرت الليالى وبات امل انقاذ الضحايا بعيد.....وبدأت عمليات الانقاذ تهدأ وبدأ اعلان اسماء المفقودين والجميع فى حالة ثوره وغضب وطرحوا جميعا سؤالا واحدا...
اين فرق الانقاذ؟؟؟ولماذا لم تتحرك لنجدة من تتقاذفهم الامواج....؟؟؟؟لماذا هذا التأخير الغير مبرر؟
وتحدث الجميع عن اشاره الاغاثه...وهنا ظهرت المفاجأه..!!!!!!!!!!!!
التقطت عمليات الإنقاذ في اسكتلندا أول إشارات الإغاثة من السفينة وقامت بنقلها عبر فرنسا إلى السلطات المصرية. وعرضت المساعدة. السلطات المصرية من جهتها قالت أنها لم يصلها خبر وجود مشكلة بالعبارة (من الشركة المالكة) إلا بعد 6 ساعات من استغاثة العبارة.!!!!!!!!
واتهم اسماعيل بالقتل الخطأ لعدم ابلاغه السلطات فور علمه بوجود مشكلة على متن العبارة.
وقال اسماعيل إن لم يتصل أحد على متن العبارة به أو بشركته عندما اندلع الحريق.!!!!!!!!!!!!
ولكن كل الدلائل كانت تشير الى علم مالكى العباره بغرقها ولكنهم تقاعسوا عن الابلاغ وكانت النتيجه موت الاف المصريين العائدين من السعوديه بعد رحلة عمل شاقه ...
وكان من الاشياء الغير مفهومه قبطان العباره سانت كاترين المملوكه لنفس الشركه ,,, فقد قال القبطان صلاح جمعه انه مر بجانب تلك الكارثه ولم يمد لهم يد العون..شاهد اطفال ونساء ورجال يصارعون الموت فى عرض البحر وما تحرك لانقاذهم بل من المعروف انه اتصل بشركه السلام واخبرته ان يمضى فى طريقه..!!!!!!
وبعد كل هذا ومابين اهمال وتقاعس فى عمليات البحث وعدم الاجابه على تساؤلات اهالى الضحايا ومشاهدتهم للاشلاء والتوابيت كان الانفجار...
ثار الاهالى ذهبوا الى مكتب الشركه فى سفاجا وحطموه وبدأت تحدث مواجهات بين اهالى الضحايا ورجال الامن
ومن الاشياء العجيبه ايضا فى هذا الملف بعض الناجين الذين اختفوا وقد شوهدوا على قنوات التلفاز وهم يتم انقاذهم ولكن اين ذهبوا لا احد يدرى حتى هذه اللحظه..
وألقى تقرير برلماني تناول الكارثة باللوم على اسماعيل في انتهاكات خطيرة لقواعد السلامة. وقال إن العبارة زورت وثائق متعلقة بالسلامة وإن زوارق الانقاذ وطفايات الحريق لم تكن مناسبة للاستخدام وإن العبارة لم تكن تحمل روافع كافية لانزال زوارق النجاة في البحر.
وفي عام 2006 وسعت لجنة تحقق في غرق العبارة دائرة القاء اللوم لتشمل بنما التي كانت العبارة ترفع علمها عندما غرقت.
وقال السيد – ممدوح إسماعيل عضو مجلس الشورى وصاحب الشركة المالكة للعبارة السلام 98 أثناء محاورة تليفونية في التلفزيون المصري ردا على سؤال المذيع تامر أمين له
عن سبب رفع العبارة لعلم بنما وليس علم مصر .
وهل تم ذلك للتهرب من الضرائب أم للتهرب من القوانين المصرية التي تهدف لحماية وسلامة الأرواح ؟
كانت إجابة السيد النائب" أن شركته تتبع المنطقة الحرة وبالتالي لا ضرائب عليها ,لكن "غلاسة" القوانين المصرية هي السبب ."
فالقوانين المصرية تحدد عمر العبارات بخمسة عشر عاما فقط وبالتالي لابد من اللجوء لقوانين بنما الفضفاضة التي تسمح بتسيير السفن حتى تتوفاها المنية بشكل طبيعي و ترقد في قاع البحر بمن عليها.
فالقوانين المصرية كما يراها السيد مالك العبارة إنما وضعت لتعوق الاستثمار في هذا المجال عندما كانت ملكية القطع البحرية تؤول للقطاع العام و بالتالي تهدف لمنع القطاع الخاص من المشاركة في النقل البحري .
لذا لابد من التحايل حيث يشتري المستثمرون السفن القديمة غير المطابقة للمواصفات بأسعار أرخص و يسجلونها بالخارج .
السيد مالك العبارة قال في عبارة مضحكة أن خط البحر الأحمر يحقق خسائر و أن الشركة تدعمه.
وكشفت تقارير أن الشركة مالكة العبارة سوف تحصل على أكثر من 400 مليون دولار من إحدى شركات التأمين البريطانية التي كانت قد أبرمت معها وثيقة تأمين على أسطول العبارات الخاص بالشركة والذي يصل عددها إلى أكثر من 18 عبارة.
وأوضحت التقارير أن مبلغ 400 مليون دولار الذي ستدفعه الشركة البريطانية يشمل التعويض عن العبارة نفسها وكذلك مجمل التعويضات التي ستصرف لأسر الضحايا والمصابين والناجين من هذه الكارثة.
وأشارت المصادر إلى أن شركة السلام وصاحبها ممدوح إسماعيل ستكون الرابح الأول من وراء هذه الكارثة في ظل تأكيدات للشركة أنها ستدفع لكل ضحية 150 ألف جنيه للتعويض عن الكارثة التي حلت به حيث ستصل التعويضات للأفراد جميعا إلى مليار ونصف المليار جنيه في حين أن التعويضات التي ستصرفها الشركة من شركة التأمين البريطانية ستصل قيمتها إلى مليارين و400 مليون جنيه.
وأوضحت المصادر أن شركات التأمين العالمية ستدفع تعويضا قدره 40 ألف دولار لكل ضحية وهو ما يعني تحقيق ربح لشركة السلام عن كل ضحية 55 ألف جنيه بعد أن أعلنت أنها ستدفع 150 ألف جنيه فقط. ونبهت المصادر إلى أن الشركة يمكنها استثمار هذا المبلغ كوديعة في أحد البنوك وتعظيم استفادتها من الكارثة .
من جانبه رفض ممدوح إسماعيل التعليق على تحقيق الشركة أرباحا من وراء التعويضات، مشيرا إلى أن الهم الأول للشركة حاليا هو سرعة صرف التعويضات لذوي الضحايا والمصابين.
وأشارت التقارير الأولية عن بعض الناجين من الحادثة إلى أن حريقا نشب في غرفة محرك السفينة وانتشر اللهيب بسرعة فائقة وانتشرت العديد من الفرضيات حول أسباب الغرق والتي يمكن اختصارها بالتالي:
1- عدم تجهيز العباره بسترات النجاه والقوارب التى تصلح للاستخدام او تجهيزها لمواجهة اى كارثه فى خرق واضح لابسط قواعد السلامه
2- عمليات الإنقاذ
3- القبطان يرفض الحل وقد بين عدد من الناجين أنه رفض جميع العروض والتي منها 1-الرجوع إلى ضباء عند بداية الحريق حيث كانوا قطعوا نصف ساعة وكان يمكنه الرجوع .
2- طلب الاستغاثة من بعض السفن التي قابلها أثناء الحدث وكان يركز على شيء واحد رفع السرعة للتقدم .
3-رفض توزيع سترات النجاة للركاب ومساعدتهم في طريقة تركيبها مع وجوده مما دفع عدد من الركاب لكسر الخزنة وتوزيع السترات بشكل عشوائي .
يُذكر أن النيابة كانت قد وجَّهت اتهام القتل الخطأ إلى 10 أشخاص في القضية؛ منهم 4 أشخاص انتهت الدعوى القضائية ضدهم بسبب الوفاة، إلى جانب 6 متهمين آخرين؛ هم:
ممدوح إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة السلام للنقل البحري، ونجله عمرو، وممدوح عبد القادر عرابي، ونبيل السيد شلبي، والقبطان صلاح جمعة، ومحمد عماد الدين.
وطالب فريق المدعين بالحق المدني بإعادة القضية مرةً أخرى إلى النيابة العامة لتعديل القيد والوصف من جنحة قتلِ خطأ إلى جناية قتلِ عَمْد، وتوقيع أقسى عقوبة على المتهمين والمطالبة بالتعويض المدني المؤقت.
وفى هذه الاثناء غادر ممدوح اسماعيل وابنه الى لندن هاربين من المحاكمه مدعين ان ممدوح اسماعيل مريض ويعالج فى لندن ...وهنا ظهرت بعض التساؤلات الهامه:
كيف نجح فى الخروج من مصر وكيف قدمت له هذه التسهيلات...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وحوكم ممدوح اسماعيل مالك العبارة "السلام 98" وأحد أعضاء مجلس الشورى المصري في وقت وقوع الكارثة غيابيا,,,,,,,, وقد وكل عنه
المحامى الدكتور محمد حمودة:
هو عقيد بوليس سابق وإبن نائب وزير داخلية سابق !وشقيق هاني حمودة رئيس نيابة أمن الدولة! وشقيق حسين حمودة مدير إدارة مباحث أمن الدولة بلاظوغلي ! وإبن شقيقة وزير العدل! وشريك علي السمان! وصديق فتحي سرور! وعلى علاقة بكل رؤساء المحاكم في مصر ! وأتعابه تبدأ من مليون دولار لإنه ضامن البراءة بإتصالاته خارج المحاكم!
ولذلك فإبشروا ببرائة ممدوح إسماعيل...
و استمعت المحكمه لشهادة عددٍ من قيادات النقل البحري وهيئة موانئ البحر الأحمر، والنائب حمدي الطحان رئيس لجنة تقصي الحقائق المشكَّلة من مجلس الشعب، والدكتور عمر عبد العزيز رئيس اللجنة الفنية المشكَّلة من النيابة العامة لإعداد تقرير فني عن الحادث.
كما استمعت المحكمة لشهادة عددٍ من الناجين من الحادث إلى جانب مسئولي شركة السلام للنقل البحري وعددٍ من أهالي الضحايا، وطالبت النيابة في مرافعتها بتوقيع أقسى عقوبة على المتهمين وتوجيه تهمتَي القتل والإصابة الخطأ إليهم.
ورفعت السلطات المصرية تجميدا فرض على أصول اسماعيل عام 2006 وأزالت اسمه وأسماء أفراد عائلته من القائمة بأسماء الممنوعين من السفر للخارج بعد أن دفع نحو 57 مليون دولار لصندوق تعويضات لضحايا الكارثة.
وبعد عامين اسدل الستار على حادثه العباره يوم 2008/7/27 بعد حكم القضاء بتبرئه ممدوح اسماعيل
قضت محكمة جنح سفاجة بتبرئة خمسة من المتهمين فى قضية العبارة السلام 98 التى غرقت عام 2006 من بينهم مالك العبارة. وقضت المحكمة بتبرئة ممدوح إسماعيل مالك العبارة ونجله عمرو "الهاربين فى بريطانيا" وكذلك ممدوح عرابى مشرف الملاحة فى شركة السلام للنقل البحرى واثنين من الموظفين بالشركة وهما نبيل السيد شلبى ومحمد عماد الدين. وقضت المحكمة بمعاقبة ضابط بحرى صلاح الدين جمعة ربان السفينة "سانت كاترين" بالحبس ستة أشهر مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنية لانه لم يستجب لنداءات السفينة الغارقة .
وقد تعالى صراخ اهالى الضحايا عقب النطق بالحكم
وأكد شهود عيان أن الأهاليَ انطلقوا عقب سماع الحكم في حالة غضب وبكاء وصراخ، واتهموا السلطات المصرية بممارسة ضغوط كي يكون الحكم مسيَّسًا لصالح ممدوح إسماعيل.
ووصف محامو الضحايا الحكم بأنه "سياسي" ولا يمت للقضاء بالصلة؛ لقرب المتهم الأول من مؤسسة الحكم، مؤكدين أنهم لن يتنازلوا عن الاستئناف على الحكم في الشق المدني.
وسادت حاله من الغضب والسخط في أوساط المصريين خاصة أسر الضحايا الذين أصيبوا بالذهول بعد سماعهم لقرار المحكمة. داخل المحكمة أصيب الأهالي بصدمة كادت أن تنزع أرواحهم.. صرخات وعويل وبكاء وإصابات بالجنون.. لم يصدقوا ما سمعوه.. بعضهم أخذ يضحك من قوة الصدمة، وآخرون جلسوا يفكرون
وكما هو جدير بالذكر أن هناك شيء مريب يحيط أيضاً بأختفاء بعض الناجيين الذين أتصلو بأهليهم ليأكدوا نجاتهم وهو ما نفته الحكومه بعد ذلك !!!!
ماذا وراء هذا الاختفاء للضحايا كل هذه السنوات وأين هم ؟
سؤال لن يجيب عليه سوى أن تقام محكمة دولية لهذه القضية التي أخفق فيها القضاء المصري ........
وبذلك اسدل الستار على مأساة العبارة المصرية «السلام 98» عقب تسلم أهل الغرقى والمصابين التعويضات المالية التي حددها القضاء المصري بنحو 330 مليون جنيه مصري (61 مليون دولار).
ومن الجدير بالذكر ان القيمه المالية كحطام «خردة» للعباره تتجاوز قيمته 10 ملايين دولار، بحسب الخبير الملاحي الربان أحمد صلاح الدين مدير عام شركة الملاحة بقناة السويس.
العبارة «السلام 98» التي تمثل ثروة تحت سطح الماء تحتل أكثر من موقع في قائمة أكبر الفواجع البحرية العالمية، فهي تحتل رقم 106 ضمن قائمة الكوارث البحرية العالمية، ومن حيث ترتيب كوارث السفن المصرية، فهي تحتل رقم 1 من بين ثلاث كوارث بحرية مصرية، كما تحتل المركز رقم 34 في قائمة عدد الضحايا، حيث يسبقها عدد ضحايا غرق العبارة الفرنسية «بروفانس» في فبراير (شباط) 1916، وهو نفس الشهر الذي غرقت فيه العبارة «السلام 98» وتوفي في هذا الحادث 1400 راكب.
فى النهايه سؤال المليون هل انتصر نفوذ ممدوح اسماعيل؟؟؟وهل كان بريئا؟؟؟؟؟؟
__ هل من حق المستثمرين تحقيق الأرباح والمكاسب على حساب أرواح برئية.
__ماذمب كل تلك الارواح التى زهقت والعائلات التى توفت بالكامل؟ من الذى يتحمل هذا الخطأ....؟؟؟
_بماذا نفسر عدم وصول اية برقية استغاثة من العبارة 'السلام 98' الي ادارة الشركة وهيئة الموانئ طيلة فترة الانقطاع .. ؟؟؟؟؟؟
اذا كانت العبارة الغارقة قد ارسلت لحظة غرقها اشارات استغاثة اوتوماتيكية الي كل من 'لندن واسكتلندا وفرنسا' .. فكيف لم يتسن الاتصال بالشركة وهيئة موانئ البحر الاحمر لإبلاغ تلك الاستغاثة خلال ست ساعات من الاختفاء..؟ وهل الجهات المعنية في مثل تلك الدول يمكن أن تتجاهل استغاثة سفينة تتعرض للغرق وتصمت طيلة ست ساعات دون ابلاغ السلطات المختصة او العمل من اجل انقاذ السفينة الغارقة وركابها بأية طريقة من الطرق؟
واخيرا قد يكون اغلق هذا الملف قانونيا ولكن انسانيا لم يغلق بعد وسيظل هذا الطفل الذى فقد عائلته بالكامل امه وابوه واخوته وظل يحارب امواج البحر طيله ساعات طويله وحيدا فى الظلام
سيبقى هذا الطفل ليذكرنا بما وصل اليه الاستخفاف بالارواح
و ستبقى صور الضحايا
ستبقى عالقه فى الاذهان ولسان حالهم يقول:
ورجعت كـي أرتاح يوما في رحابك
وبخلت يا وطني بقبر يحتويني في ترابك
فبخلت يوما بالسكن
والآن تبخـل بالكفـن
ماذا اصابك ياوطن
chentouf
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 2014 الميلاد : 29/10/1978 30/04/2011 نقاط : 21803 العمر : 46 الابراج : العمل/الترفيه : تصليح الأجهزة الإلكترونية السمعيةوالبصرية
موضوع: رد: الملف الاسود لعبارة السلام 98 6/21/2011, 1:59 pm