الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 7/26/2009, 1:00 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل )
هل الطوفان الذى أغرق الأرض وأفنى البشر وكل الكائنات الحيه أسطورة أم حقيقه
فكل ما نعرفه عنه مجرد نصوص دينيه فى كتب منزله من عند رب العالمين لو لم يحدثنا عنها ولو لم توجد فى كتبه المقدسه ما صدقناها أو عرفنها
ولكن
تم أكتشاف لوحه أثريه سوماريه مصنوعه من الفخار فى جنوب وادى الرافدين بالعراق يرجع تاريخها الى العام 3500 قبل الميلاد تتحدث عن هذا الطوفان
اللوحه تحكى أن الملك الكاهن زيوسودرا رأى حلما سمع فيه صوت أحد الألهه يخبرة بأن مجمع الألهه قرر أفناء الحياة على الأرض ... ثم تشوه النص بعدها فلم نعرف ما صنعه هذا الملك الكاهن بخصوص هذا الحلم أو الرؤيا
ثم تحدثت اللوحه فى حزء آخر مقروء منها عن كيفيه حدوث هذا الطوفان " هبت العواصف كلها دفعه واحدة ومعها أنداحت سيول الطوفان فوق الأرض وغمرتها سبع أيام وسبع ليال ودفعت العواصف المركب العملاق فوق المياة المتعاظمه ثم ظهر إله الشمس أونو ناشرا ضياءة فى السماء والأرض وفتح زيوسودرا كوة فى المركب تاركا أشعه أوتو تسقط منه ثم خر ساجدا أمام أونو ونحر ثورا وقدم ذبيحه من غنم"
ثم حدث تشويهه آخر فى اللوحه بعدها تقول اللوحه فى مقطعها الأخير
" سجد زيوسودرا الملك أمام أونو وإتليل فوهباة روحا خالدة مثل الألهه وسمى زيوسودرا بعدها بأسم حافظ بذرة الحياة وفى أرض دلمون حيث تشرق الشمس أسكناة"
عدل سابقا من قبل essam في 7/26/2009, 10:39 pm عدل 2 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
essam
عدد المساهمات : 212 28/06/2009
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/30/2009, 8:13 pm
الموضوعات الرئيسة
أولاً، إشكالية الملكية: لا بدَّ أن يكون الملك راعياً للناس، هكذا يقال لنا، لكن جلجاميش لا يتصرف بصورة جيدة فهو: جلجاميش لا يترك ابنا للأب الراعي الرحيم والظـلم مقترفا على مـر الليالي ما يقيم ... الخ النص كما أوردناه أعلاه.
الإجابة على هذا السؤال أنه يحتاج إلى رفيق ملائم. يخلق آنو إنكيدو من السماء، الأرض. أخيراً، ما الذى يجعل جلجاميش ملكاً جيداً؟
ثانياً، طبيعة العلاقة بين جلجامش وإنكيدو.
أ. حب جلجامش الجم لإنكيدو هنا ينتاب "إنكيدو" سكون ولون الـمـوت يلبســـه الجبين فيـصـرخ ملء فـيه "لا لمـوت وإنكيدو لـه الدنـيـا خـديـن" تجمـع حـوله أشـياخ "أوروك" وكل فــوق جـبهته غـضــون فصاح بهم جميعاً:"يا لقومي! أصابتني بإنكيدو الشجون" تعالوا يا شــيوخ الأرض إني ســأبكى والعيون لها شــؤون سأبكى والهاً، أبكى صديقي كما النسوان تسعفها العيون سلاحي كاملاً قد كان جنبي ودرعي بعده أضحت تهون وكان كمديتي شدت يميني وكان الترس يحميني، يصون بعيدي حُلَّة، ترتاح نفسي إليها، ما تساورني الظنــون وحيداً كان مفتاح الأماني وأفراحي تلاشت، لا تكـون كذا حتى دنا شيطان همي تناول فرحتي، وهـوت متون
بـ. عنصر السخرية: 1) حلم جلجامش بشهب يقذفه آنو: أماه! في حلمي رأيت من العبـر في الجـو حشداً من نجوم تنهــمر كشهاب "آنو" الثاقب العزم المكر فهوى علىَّ كما تصاريف القـدر نجـم عظـيم رمـت أنى أدفـعـه فـوجدته طوداً تطـامن موضعه سكان "أوروك" عليـه تجمعـوا وتجمهروا وتألبـوا وتوضــعـوا يتدافعون، وحوله مثل السـوار قـد قبلوا قدميه تقبيل الصغـار أثناء ذاك عليه ملت كما أميل على النساء
2) حلم جلجامش الثاني: يحلم بفأس شـاهدت يا أمـاه حلمـاً ثانيـاً شاهدت في "أوروك" فأساً في العراء والناس يجتمعـون يبغـون إجلاء سـكان "أوروك" المنيعـة رُوَّعـوا وتحلقـوا من حولهـا وتجمعـوا لكن، على قدميك تحت، أخذتها فوضعتها وهناك ملت كما أميل على فتـاة نلتهـا نـداً نظيـراً لي أنا سويتهـا وتقول له أمه ننسون أن الحلمين لرفيق ستمنحه إياه.
3) اللافت للانتباه أنه في اللحظة التى هم فيها جلجاميش الذهاب إلى الفراش لمضاجعة عروسه، ينبرى إنكيدوا ساداً عليه الطريق ويبدأ بينهما الصراع. هناك علاقة بالطبع بين العنف، والعدوان، والجنس. يحترف جلجاميش مغازلة النساء لكنه يبدأ في التعلق كلياُ بإنكيدو.
ثالثاً، الإختلافات الثقافية المدهش هنا أن هذا هو ما يبتغيه كل إنسان. ما نراه هنا هو اختلاف ثقافي في السلوك تجاه اشتهاء المماثل.
أ. الحب بين الرجال لماذا وجد اشتهاء المماثل قبولاً في العالم القديم، بل حتى شجع في هذه الحالة؟ انظر إلى دور النساء للإجابة على هذا السؤال. يشتاق جلجاميش إلى نظير، لكن لا أحد يذكر امرأة لذلك الدور. لماذا؟
بـ. الخوف من النساء
1) عشتار والمجازات المعادية للإناث التى يستخدمها جلجامش ضد عشتار:
ما أنت إلا لبنة بجدار سور من صخور حجر كريم نادر وبحوزة الخصم الجسور .. الخ النص كما أوردناه أعلاه
2) ترفض الحيوانات المتوحشة إنكيدو بعد أن عاشر إمرأة، كما لو أن معاشرة المرأة أمر ملوث:
"يا أيها الصياد يا هذا الفتى خذها معك من كاهنات الحب تكسر بالأنوثة ما امتلك وإذا الفتى ورّد المياه وصحبه كى يستقيها نضت الثياب وراودت في فتنة يعنو لديها وإذا رآها هكذا لا بدَّ مقترب اليها فاستنكرته في الفيافي عصبة يحنو عليها
رابعاً، دور المرأة في العالم القديم سبب العلاقات العاطفية القوية بين الرجال كان مرتبطاً بدور النساء. يمكننا التوصل إلى الكثير من المعلومات عن دور النساء من ما هو غير وارد في النص. النساء غير موجودات في هذه القصة؛ بالتالي...؟ أى نوع من النساء نجده هنا؟
هل هناك أية زوجات؟ ننسون، التى هى إلهة، وعاهرة المعبد، وعشتار إلهة الحب. هل من أية امرأة عادية؟
في جزء القصيدة حيث يرثى جلجاميش رفيقه إنكيدو جاء: وتبكيك الليالي لا كلال وتبكيك النهار غداً تلول بأوروك الفسيحة فليظلوا شيوخ يندبونك والقبول شيوخ باركوا سفراً نوينا إلى أرز الجبال وحيث غول صدى أناتهم رجع البراري كأمك إذ تنوح ولا عدول سباع البر تبكيك الليالي ضباع أو فهود أو وعول لتبك الغاب رائدها المرجى لتبك الأسد والنمر القتول ليبك عليك "أولى" قد مشينا على شطآنه وهو الطويل
أتذكره الفرات على الشواطى وكان الماء في القرب العليل سيبكيك الفرات بكل حين وفي أوروك يبكيك الشبول ولن ينسوا مواقعنا، وقتلاً لثور في المدينة لا يقيل ليبك عليك من كانوا رواة لمدحك، في المدينة، قد أحيلوا ليبك عليك من لم يعرفوك الذين يصمهم نعى جليل ليبك عليك من صنعوا طعاماً ومن وضعوا الموائد لا تزول ليبك عليك من كان الندامى وصبوا الخمر في كأس تصول
هذه القائمة الطويلة التى بكت إنكيدو لم تشر إلى زوجة. تأتى في ترتيب متأخر للغاية في قاع القائمة
وكاهنة أرتك العيش حلواً لتبك عليك والهة تقول: بزيت طيب ضمخت "إنكى" وإن سكتت يرن بها العويل
خامساً، طبيعة الآلهة يمكن أن نعرف الكثير عن الناس من خلال آلهتهم التى يتعبدون إليها. لماذا يعبد الناس الحب الجنسي، والقمح، والشمس، والعاصفة؟ هناك كافة جوانب الخصوبة؛ عبدوا الآلهة المكرسة للخصوبة من أجل البقاء. الخصوبة الجنسية كانت بذات أهمية الخصوبة الزراعية بل حتى يعتقد بإرتباطهما.
سؤال مثير بخصوص الدين: ما الذى يأتي أولاً الدجاجة أم البيضة: هل يأتي نظام معتقدات، دين أولاً، ثم سلوكيات الناس؟ أم أن سلوكيات الناس تشكل العقيدة الدينية وتعكسها؟
ما هى علاقة الإنسان بتلك الآلهة؟ هل هى آلهة عطوفة محبة؟ أنظر إلى معاملة عشتار لجلجامش عندما رفض إغراءاتها: "إني سأجرى الثور من لدن السماء على الرعاة يقضى على كل السوائم والمزارع بالشتات يقضى على "جلجاميش" يجتث من فمه الحياة
ويقرر كل من آنو، وإنليل، وشمش أن واحداً من الرفيقين، لكونهما قتلا ثور السماء خمبابا، لا بدَّ أن يموت – إنكيدو. لماذا يخلق الناس آلهة بهذا القدر من النزوية وعدم الإهتمام بالحياة الإنسانية؟ ماذا بشأن هذا الجزء من العالم، والموقع الجغرافي، والمناخ؟
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/30/2009, 8:31 pm
الخوف من الموت
في حزن جلجاميش على إنكيدو هناك عنصر آخر. يحزن جلجاميش على صديقه، لكنه يحزن على شئ آخر. إنه مواجهة الفنائية. لماذا يكون الخوف من الموت عظيماً؟ لماذا لا يريحهم دينهم ويواسيهم ويعطيهم الأمل؟ الحياة الأخرى. لماذا هى بهذا القدر من الظلمة؟ كيف يتناقض هذا مع الحياة الآخرة في الإسلام؟ [size=12]ولبيت "إرجالا" هناك يقودني ذاك الحقود [22]
حيث الظلام مخيم من صار فيه فلن يعودو الدرب لا يمشى هناك إلى الوراء به المقود أهلوه ذلكم شأنهم ظلماتهم ليل عتيد وطعامهم طين وتراب لا يسوغ ولا يفيد ولباسهم كالطير، أجنحة، ولكن من قديد النور ما عرفوا هنالك إنه ليل وهيد فكرة الفنائية: "كيف لى أن أستريح كيف لى أن أكون في سلام" ذاكم صديقي قد حببته ثم مات وإلى تراب قد تحولت الرفات أم أنني ألقى البقا أحيا أنا أبد الأبد لا الموت ألقى، لا أرى إلا نشيطاً في جسد؟ الموت أخشى، إنه قدر فظيع هل يُرّد؟
سادساً، أهمية الشهرة
لماذا كان مهماً لجلجامش أن يصل إلى الشهرة؟ هل لهذا ارتباط بالدين؟ يقول جلجاميش لإنكيدو: وإذا سقطت فشهرة أصنع ليا ما كان "جلجاميش" يوماً راضيا طلب المحال فمات ليس مباليا عندما خاف إنكيدو على صديقه، أجابه جلجاميش: من يا ترى يرقى "لشمس" في السحاب؟ ليس الورى لكنهم أهل السماء الخالدون على المدى أهل القضاء والناس في عمر يحدده الفناء اعمالهم كالريح تذهب في العراء
نسب للآلهة فضل إثارة رغبة كسب الشهرة، بالتالي فإن هناك عقلانية دينية في سعى جلجاميش إلى الشهرة. الإيمان بالقضاء والقدر: تبدو الفكرة أن كل ما يخطر بالذهن لا بدَّ وأنه معطى من الآلهة.
سابعاً، درس جلجامش
يقول جلجاميش لسيدورى لما لم يتعظ متمسكاً بسعيه لعالم الخلود: "أين الطريق وأين "أوتناباشتيم" قولي، لا محال كيف الوصول إليه؟ يا أختاه! كم أرجو الوصال! فلأقطعن البحر بحثاً أو أظل بذا الضلال" فما كان منها إلا أن أجابته: "أي "جلجاميش"! ما من مجال هذي بحار عاصيات، ما استقادت للرجال شمش القدير ينالها صبحاً مساءً من ينال هذي البحار سواه؟ يا "جلجاميش" الصعب السؤال! صعب عليك عبورها، وعبورها صعب المنال فيها مياه الموت تمنع من يريد لها العبور من أي نحو إن سلكت فلا ملاذ سوى القبور
بـ. أتناباشتيم: و ما ترانا قد بنينا ما بنينا للفناء وعقودنا لا ليس تنجو من تصاريف القضاء
لقد ذهب الباحثون مذاهب شتى في تفسير النص. تفسير مباشر يرى في أن الخلود الشخصي يمثل الفكرة الأساسية في أحداث الملحمة. ومعظمهم يرى في بحث جلجامش عن الخلود وفشله في تحقيقه لنفسه درساً عن استحالة الحصول على الخلود الشخصي لبني الإنسان، لأن الآلهة، كما ورَّد في النص:
أهل السماء لما رأوا خلق الورى حبسوا الحياة بهم وللناس الهلاك
فإذا كان جلجامش الذى ولدته الإلهة "ننسون" من أب بشري، فجمع إليه خصائص الآلهة والناس في تكوين متفوق، قد فشل في تحقيق الخلود لنفسه فما بالك بالأشخاص العاديين، غير أن النص، في تقديري، يبوح برسالة مختلفة تماماً يمكن أن تلخيصها في قول طاغور "آه يا روحي لا تطمحي إلى الخلود بل استنفذي حدود الممكن".
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/30/2009, 8:33 pm
هوامش
(1) الثور : من رموز الآلهة البابلية يستخدم لاظهار القوة الكبرى
(2) آرورو : الإلهة الأم، وأول معبودات الإنسان، من أسمائها في بلاد الرافدين (ننماخ) و (ننخرساج) و(مامي)، وهى ربة الخلق والولادة وصانعة الجنس البشري، وهى التى خلقت إنكيدو من طين.
الأبيات بين المزدوجتين هو شكوى شعب أوروك من مظالم جلجامش.
(3) الإله هنا هو (آنو) كبير الآلهة وإله أوروك.
(4) نانورتا أو نينورتا : إله الحرب والهواء وفيما بعد إله الحيوانات، وهو إله الخصوبة والري، واسمه قديماً "نينجرسو".
(5) ساموقان : إله الماشية والرعي، والمقصود أن إنكيدو كان يلبس ثياب من جلود الحيوان.
(6) الأبيات بين المزدوجتين من كلام الصياد إلى كاهنة الحب.
(7) الخناث : شباب مخنثون
( شمش : إله الشمس عند البابليين وهو ابن القمر وأخو عشتار ويعد رباً للعدالة والقانون.
(9) إنليل : إله الهواء والعاصفة المدمرة وهو ابن آنو وكلمته.
(10) إيا : إله الحكمة وفي السومرية كان يُسمى إنكي.
(11) إشارة إلى أن جلجامش في رحلته إلى غابة الأرز مؤيد بالإله شمش.
(13) تموز : هو زوج عشتار وقد أرسلته إلى العالم السفلي ثم راحت تبكي غيابه في كل عام، وهو إله النباتات الميتة.
(14) سيليلي : وهى أم الحصان فرس إلهية.
(15) اليراع : القصب، والمقصود أكواخ القصب.
(16) أرشيكجال : إلهة العالم السفلي عالم الأموات.
(17) القناة : مجرى ماء اجتازه جلجامش في الطريق إلى الأعماق حيث النبتة العجائبية التى تعيد الشيخ إلى صباه.
(18) أوروك: مدينة عاصمة الملك جلجامش، واسمها في التوراة (إرك)، وهى الوركاء الحديثة جنوب بابل.
(20) أولى: اسم نهر سارا على ضفافه في طريقهما إلى غابة الأرز.
(21) الرعاة: الملوك والزعماء ومن اليهم.
(22) إرجالا: هى ارشكيجال، إلهة العالم السفلى عالم الأموات.
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:10 pm
هل الطوفان الذى أغرق الأرض وأفنى البشر وكل الكائنات الحيه أسطورة أم حقيقه
فكل ما نعرفه عنها مجرد نصوص دينيه فى كتب منزله من عند رب العالمين لو لم يحدثنا عنها ولو لم توجد فى كتبه المقدسه ما صدقناها أو عرفنها
ولكن
تم أكتشاف لوحه أثريه سوماريه مصنوعه من الفخار فى جنوب وادى الرافدين بالعراق يرجع تاريخها الى العام 3500 قبل الميلاد تتحدث عن هذا الطوفان
اللوحه تحكى أن الملك الكاهن زيوسودرا رأى حلما سمع فيه صوت أحد الألهه يخبرة بأن مجمع الألهه قرر أفناء الحياة على الأرض ... ثم تشوه النص بعدها فلم نعرف ما صنعه هذا الملك الكاهن بخصوص هذا الحلم أو الرؤيا
ثم تحدثت اللوحه فى حزء آخر مقروء منها عن كيفيه حدوث هذا الطوفان " هبت العواصف كلها دفعه واحدة ومعها أنداحت سيول الطوفان فوق الأرض وغمرتها سبع أيام وسبع ليال ودفعت العواصف المركب العملاق فوق المياة المتعاظمه ثم ظهر إله الشمس أونو ناشرا ضياءة فى السماء والأرض وفتح زيوسودرا كوة فى المركب تاركا أشعه أوتو تسقط منه ثم خر ساجدا أمام أوتو ونحر ثورا وقدم ذبيحه من غنم"
ثم حدث تشويهه آخر فى اللوحه
بعدها تقول اللوحه فى مقطعها الأخير " سجد زيوسودرا الملك أمام أونو وإتليل فوهباة روحا خالدة مثل الألهه وسمى زيوسودرا بعدها بأسم حافظ بذرة الحياة وفى أرض دلمون حيث تشرق الشمس أسكناة
وهنالك أيضا نصا واردا فى آخر ملاحم جلجاميش البابليه حيث يروى بطل الطوفان نفسه القصه لجلجاميش بعدما سأله عن الكيفيه التى حصل بها على الخلود فقال
"اتخذ مجمع الآلهة بتحريض من إله العاصفة إنليل قراراً بإفناء الحياة على الأرض، ولكن قبل الشروع بتنفيذ خطتهم قام الإله إيا (= إنكي) بنقل الخبر إلى أوتنابشتيم ملك مدينة شوريباك وكلمه من وراء جدار، وأمره أن يبني سفينة عملاقة وفق مخطط خاص شرحه له. وعند اندياح الطوفان عليه أن يحمل إليها كل ما يملك من ذهب وفضة، وأهله وأقاربه، ونخبة من أصحاب الصناعة والحرف، وعدداً لا يحدده كاتب النص من حيوانات الأرض ووحوشها. صدع أوتنابشتيم بما أُمر، وعندما بدأت نُذر الطوفان بمطر غزير مدمّر دخل السفينة وأغلق عليه الباب. استمرّ المطر بالهطول، ثم انهارت السدود وتدفق ماؤها، وانفتحت بوابات المياه الجوفية، فتعاظم الطوفان وحمل السفينة، بينما كانت العواصف الثائرة تحصد البشر وتحطم الأرض مثل جرّة فخارية. حتى الآلهة أنفسهم ذعروا من هول الطوفان وهربوا جميعاً فالتجأوا إلى السماء السابعة سماء الإله آنو كبيرهم، وربضوا هناك عند الجدار الخارجي يرتعدون. وقامت بينهم الإله عشتار تنوح وتندب فناء البشرية، وتعلن ندمها على الموافقة على قرار الطوفان .
ستة أيام وست ليال والرياح تهبّ، والعاصفة وسيول المطر تطغى على الأرض. ومع حلول اليوم السابع هدأ البحر وسكنت العاصفة وتراجع الطوفان. فتح أوتنابشتيم كوّة السفينة، كان الهدوء شاملاً وقد آل البشر إلى الطين، فتهالك وانحنى يبكي. ثم إن السفينة استقرت على قمة جبل نصير الذي منعها من الحركة أسبوعاً. خلال ذلك أتى أوتنابشتيم بحمامة وأطلقها، فطارت بعيداً ثم عادت إليه لأنها لم تجد يابسة تقف عليها. وبعد فترة لا يحددها كاتب النص أطلق أوتنابشتيم سنونو فطار بعيداً ثم عاد إليه. وبعد فترة أخرى أطلق غراباً فطار بعيداً وحام وأكل ولم يعد. عند ذلك أطلق أوتنابشتيم جميع ركاب السفينة في الاتجاهات الأربعة، وقدم ذبيحة للآلهة أحرق تحتها القصب الحلو والآس وخشب الأرز لتشم الآلهة الرائحة الزكية. تجمع الآلهة حول القربان، وعندما وصلت عشتار رفعت عقدها الكريم الذي صنعه لها آنو وقالت: " أيها الآلهة الحاضرون، كما لا أنسى هذا العقد اللازوردي في عنقي، كذلك لن أنسى هذه الأيام قط وسأذكرها دوماً. تقربوا جميعاً من الذبيحة إلا إنليل، لأنه دونما تفكر قد سبب الطوفان." وعندما وصل إنليل ورأى السفينة ثارت ثائرته وقال: " هل نجا أحد من الفانين؟ ألم نقرر إهلاك الجميع؟ " فتوجّه إليه إيا بقوله: " أيها المحارب، أيها الحكيم بين الآلهة، كيف دونما تروّ جلبت هذا الطوفان؟ كان بإمكانك أن تُحمَّل الآثم إثمه والمعتدي عدوانه، تمهله فلا يهلك ولا تهمله فيشتط. لو أرسلت بدل الطوفان الأسود والذئاب لقللت من عدد البشر، لو أرسلت بدل الطوفان المجاعة لأنقصت من البشر، لو أرسلت عليهم الطاعون لحصد منهم. وبعدُ لست الذي أفشى سر الآلهة الكبار. لقد أريت أوتنابشتيم حلماً فاستشفّ من الأمر. والآن اعقد أمرك بشأنه. " فصعد إنليل إلى السفينة ثم أخذ بيد أوتنابشتيم وأصعده هو وزوجته معه وجعلهما يركعان أمامه، ثم وقف بينهما ولمس جبهتيهما مباركاً إياهما وقال: "ما كنتَ قبل اليوم إلا بشراً فانياً، ولكنك ستغدو وزوجتك مثلنا خالدين. " وبعد ذلك أمر بأخذهما وجَعَلَهما يسكنان في القاصي البعيد عند فم الأنهار.
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:13 pm
الرواية التوراتية :
إن الشكل الأدبي الأخير لملحمة جلجامش التي احتوت على قصة الطوفان البابلية هذه، يعود بتاريخه إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد. ولكن نسخة منها وُجدت محفوظة في مكتبة الملك آشور بانيبال بمدينة نينوى والتي تعود بتاريخها إلى أواسط القرن السابع قبل الميلاد، الأمر الذي يدل على أنها بقيت متداولة إلى حين وصول سبي يهوذا إلى بابل نحو عام 587 ق.م، وكان لدى محرري التوراة فرصة للاطلاع على قصة الطوفان الكبير، ودمجها في روايتهم عن بدايات التاريخ البشري في سفر التكوين. فخلال تسعة أجيال بعد وفاة آدم كان شر البشر يكثر على وجه الأرض. فندم الرب على خلقه للإنسان وفكر بطريقة للتخلص منه. نقرأ في الإصحاحات من 6 إلى 9 في سفر التكوين ما يلي :
" ورأى الرب أن شر الإنسان قد كثر في الأرض، وأن كل تصور أفكار قلبه إنما هو شرير كل يوم. فحزن الربّ أنه عمِل الإنسان وتأسف في قلبه، فقال الربّ: أمحو عن وجه الأرض الإنسان الذي خلقته، الإنسان مع بهائم ودباباتٍ وطيور السماء، لأني حزنت أنّي عملتهم. وأما نوح فوجد نعمة في عيني الربّ (التكوين 6: 5-7). فقال الله لنوح: نهاية كل بشر قد أتت أمامي لأن الأرض امتلأت منهم ظلماً. فها أنا مهلكهم مع الأرض. اصنعْ فُلكاً من خشب جُفر، وتجعل الفلك مساكن وتطليه من داخل ومن خارج بالقار، وهكذا تصنعه: ثلاثمئة ذراع يكون طول الفلك وخمسين ذراعاً عرضه وثلاثين ذراعاً ارتفاعه. وتصنع كوى للفلك وتكَمِّله إلى حد ذراع من فوق، وتصنع باب الفلك في جانبه. مساكن سفلية ومتوسطة وعلوية تجعله. فها أنا آت بطوفان الماء على الأرض لأهلك كل جسد فيه روح حياة من تحت السماء. كل ما في الأرض يموت، ولكن أقيم عهدي معك فتدخل الفلك أنت وبنوك وامرأتك ونساء بنيك معك. ومن كل حي من كل ذي جسد اثنين من كلٍ تُدخل إلى الفلك لاستبقائها معك تكون ذكراً وأنثى. من الطيور كأجناسها ومن البهائم كأجناسها، اثنين من كل تُدخل إليك لاستبقائها. وأنت فخذ لنفسك من كل طعام يؤكل واجمعه عندك فيكون لك ولها طعاماً. ففعل نوح حسب كل ما أمره الرب (الإصحاح 6: 13-22).
"وقال الرب لنوح: أُدخل أنت وجميع بيتك إلى الفلك لأني إياك رأيت باراً في هذا الجيل (الإصحاح 7: 1). ولما كان نوح ابن ستمئة سنة صار طوفان الماء على الأرض. فدخل نوح وبنوه ونساء بنيه معه إلى الفلك من وجه مياه الطوفان، ومن البهائم الطاهرة والبهائم التي ليست بطاهرة، ومن الطيور ومن كل ما يدب على الأرض دخل اثنان اثنان إلى نوح إلى الفلك ذكراً وأنثى كما أمر الله نوحاً. وحدث بعد السبعة الأيام أن مياه الطوفان صارت على الأرض. في سنة ستمئة من حياة نوح، في الشهر الثاني، في اليوم السابع عشر من الشهر، في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء، وكان المطر على الأرض أربعين يوماً وأربعين ليلة (الإصحاح 7: 6-12). وكان الطوفان على الأرض أربعين يوماً على الأرض، وتكاثرت المياه ورفعت الفلك فارتفع عن الأرض. وتعاظمت المياه وتكاثرت جداً على الأرض، فكان الفلك يسير على وجه المياه. وتعاظمت المياه كثيراً جداً على الأرض فتغطت جميع الجبال الشامخة التي تحت كل السماء، خمس عشرة ذراعاً في الارتفاع تعاظمت المياه فتغطت الجبال، فمات كل ذي جسد كان يدب على الأرض … وتبقى نوح والذين معه في الفلك فقط. وتعاظمت المياه على الأرض مئة وخمسين يوماً (7: 6-24) .
" ثم ذكر الله نوحاً وكل الوحوش وكل البهائم التي معه في الفلك، وأجاز الله ريحاً على الأرض فهدأت المياه وانسدت ينابيع الغمر وطاقات السماء، فامتنع المطر من السماء، ورجعت المياه عن الأرض رجوعاً متوالياً. وبعد مئة وخمسين يوماً نقصت المياه واستقر الفلك في الشهر السابع عشر من الشهر على جبل أراراط. وكانت المياه تنقص نقصاً متوالياً إلى الشهر العاشر. وفي العاشر في أول الشهر ظهرت رؤوس الجبال.
" وحدث بعد أربعين يوماً أن نوحاً فتح طاقة في الفلك التي كان عمِلها، وأرسل الغراب فخرج متردداً حتى نشفت المياه عن الأرض. ثم أرسل الحمامة من عنده ليرى هل قلَّت المياه عن وجه الأرض، فلم تجد الحمامة مقراً لرجلها فرجعت إليه … فلبث أيضاً سبعة أيام أُخر وعاد فأرسل الحمامة من الفلك، فأتت إليه عند المساء وإذا ورقة زيتون خضراء في فمها، فعلم نوح أن المياه قد قلت عن الأرض. فلبث أيضاً سبعة أيام أُخر وأرسل الحمامة فلم ترجع إليه .
"وكان في السنة الواحدة والستمئة (من عمر نوح) في الشهر الأول في أول الشهر، أن المياه نشفت عن الأرض. فكشف نوح الغطاء عن الفلك ونظر وإذا وجه الأرض قد نشف. وفي الشهر الثاني في اليوم السابع والعشرين من الشهر جفت الأرض. وكلم الله نوحاً قائلاً: أُخرج من الفلك أنت وامرأتك وبنوك ونساء بنيك معك، وكل الحيوانات التي معك … فخرج نوح وبنوه وامرأته ونساء بنيه معه وكل الحيوانات … وبنى نوح مذبحاً للرب وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة، وأصعد محرقات على المذبح. فتنسَّم الرب رائحة الرضا، وقال الرب في قلبه: لا أعود ألعن الأرض أيضاً من أجل الإنسان، لأن قلب الإنسان شرير منذ حداثته، ولا أعود أيضاً أُميت كل حي كما فعلت. مدة كل أيام الأرض زرع وحصاد وبرد وحر وصيف وشتاء ونهار وليل لا تزال (الإصحاح 8.
" وبارك الله نوحاً وبنيه وقال لهم: أثمروا واكثروا في الأرض، ولتكن خشيتكم ورهبتكم على كل حيوانات الأرض … وها أنا أقيم ميثاقي معكم ومع نسلكم من بعدكم ومع كل ذوات النفس الحية … لا ينقرض كل ذي جسد بمياه الطوفان، ولا يكون أيضاً طوفان ليخرب الأرض. وقال الله: هذه علامة الميثاق الذي أنا واضعه بيني وبينكم وبين كل ذوات الأنفس الحية التي معكم إلى أجيال الدهر. وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني وبين الأرض؛ فيكون متى أنشر سحاباً على الأرض وتظهر القوس في السحاب أني أذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم (الإصحاح 9: 1-14). وعاش نوح بعد الطوفان ثلاثمئة وخمسين سنة، فكانت كل أيام نوع تسعمئة وخمسين سنة ومات . (التكوين 9: 28-29) .
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:16 pm
بين الرواية التوراتية والرواية البابليلة:
تعتمد الروايتان التوراتية والبابلية على العناصر نفسها، وتسير الأحداث فيهما على نحو متوازٍ. فقرار الطوفان يتخذه الإله إنليل في الرواية البابلية بعد موافقة مجمع الآلهة عليه، وفي الرواية التوراتية يتخذ القرار الإله يهوه منفرداً نظراً لعدم وجود مجمع للآلهة. أما الدافع إلى ذلك فهو ازدياد شر البشر على الأرض، على ما نفهم ذلك بشكل صريح في مطلع القصة التوراتية، وبشكل غير مباشر في نهاية القصة البابلية، حيث يقول إيا لإنليل: " كيف دونما ترو جلبت هذا الطوفان؟ كان بإمكانك أن تُحمل الآثم إثمه والمعتدي عدوانه … الخ ". بعد ذلك يقوم كل من الإله إيا والإله يهوه باختيار رجل صالح لمهمة إنقاذ بذرة الحياة على الأرض، ويعطيه تعليمات مفصلة حول مخطط السفينة وكيفية بنائها. ففي الرواية البابلية تتخذ السفينة شكل مربع، وتنقسم إلى سبعة طوابق والطابق إلى تسع حجرات. أما في الرواية التوراتية فتتخذ شكل مستطيل وتنقسم إلى ثلاثة طوابق، والطابق إلى عدد غير محدد من المساكن. بعد ذلك تنتقل التعليمات إلى تحديد ركاب السفينة وما يُحمل فيها من متاع. فقد كان على أوتنابشتيم أن يحمل معه عدداً غير محدد من أهله المقربين وممتلكاته، وعدداً غير محدد أيضاً من حيوانات الأرض. وكان على نوح أن يحمل معه امرأته وأبناءه ونساء أبنائه، ومن الحيوانات من كل زوجين اثنين، إضافة إلى ما يكفي من طعام. ولكن أوتناشتيم كان أكثر فطنة من نوح لأنه حمل معه أيضاً نخبة من أهل الصناعة والحرف، من شأنها حفظ منجزات الحضارة من الضياع .
انداح الطوفان في الروايتين بتأثير عاملين رئيسيين هما ماء المطر والمياه الباطنية التي تفجرت من أعماق الأرض، وأضافت الرواية البابلية إلى ذلك مياه السدود التي انهارت. وقد استمر طغيان الطوفان في الرواية البابلية سبعة أيام، تلتها سبعة أيام أُخر استقرت السفينة خلالها على جبل نصير، أثناء ذلك وعلى ثلاث فترات غير محددة أطلق أوتنابشتيم على التوالي ثلاثة طيور هم الحمامة والسنونو والغراب.أما في الرواية التوراتية فلدينا خبران موضوعان جنباً إلى جنب؛ الخبر الأول يحدد أربعين يوماً لطغيان الطوفان وأربعين يوماً لتراجعه، إضافة إلى ثلاثة أسابيع أطلق خلالها نوح الغراب أولاً ثم الحمامة مرتين، أما الخبر الثاني فيحدد المدة بنحو سنة كاملة، 150 يوماً لطغيانه و150 يوماً لتراجعه إضافة إلى فترات متقطعة أخرى بما فيها إطلاق الطيور. وقد رست السفينة بعد تراجع الطوفان على جبل يدعوه النص بجبل آراراط .
بعد أن تأكد كل من أوتنابشتيم ونوح من انحسار الطوفان عقب بشارة الطائر الثالث، أطلق ركاب السفينة وقدم قرباناً لإلهه. يلي ذلك مباركة إنليل لأوتنابشتيم وزوجته واسباغ نعمة الخلود عليهما، ومباركة يهوه لنوح وبنيه وإعطائه عمراً مديداً بلغ 950 سنة. أما عن الميثاق الذي عقده يهوه مع كائنات الأرض بعدم إرسال طوفان مدمر مرة أخرى، وقوسه الذي وضعه في السحاب (وهو قوس قزح) ليذكّره بميثاقه، فيقابله قول الإلهة عشتار عندما رفعت عقدها اللازوردي: "كما أني لا أنسى هذا العقد اللازوردي في عنقي، كذلك لن أنسى هذه الأيام، وسأذكرها دوماً. "
فى الاديان الثلاثة نقرا عن الطوفان العظيم و عن قوته و بطشه و عن الفلك و الخلاص من الدمار, و بعد اكتشافات الاثار وجدنا ان القصة كانت معروفة ايضا فى الحضارات القديمة التى جاورت اليهود القدامى
فيخبرنا الاستاذ خالد السعيد من موقع الحوار المتمدن عن النسخة السومرية و البابلية : "النسخة السومرية: يلزم التنويه في البداية إلى أن الألواح السومرية –ذات الصلة بالطوفان- والتي يعود الفضل في اكتشافها إلى الباحث الأمريكي أرنولد بوبيل وتحديداً في عام 1914 يغلب عليها التشوه والنقصان في كثير من مقاطعها. إلا أن الأجزاء السليمة تشف عن الخطوط العريضة لحكاية الطوفان. ملخص الحكاية أن مجلس الآلهة وعلى رأسهم إله الهواء "انليل" قرر إفناء البشر بإغراقهم بالماء للقضاء على شرورهم وآثامهم. لم يحظ هذا القرار برضى كل الآلهة كما يتضح من بكاء ونواح إلهة الحب والجمال "إنانا" والتي سميت فيما بعد عند البابليين بعشتار. أما إله الحكمة والمياه العذبة "انكي" والذي عرف بحبه وصداقته للإنسان فقد اتصل بالملك الصالح التقي "زيوسدرا" كاشفاً له عن عزم الآلهة على إهلاك البشر. وصف انكي للملك خطة تنقذ بذرة الحياة من الضياع الكلي، وذلك ببناء سفينة، اسمها "ماجور"، يشحن فيها الملك الفئة الصالحة من البشر وبعض الحيوانات. وعندما حانت ساعة الصفر، تفجرت ينابيع الأرض بقوة، وإنثال مطر السماء بعنف، ثم انطلقت السفينة تخوض وسط جبال الموج لمدة ستة أيام وستة ليال متواصلة. لا يذكر النص نتيجة التشوهات أين استقرت السفينة، وكيف اهتدى الملك الصالح إلى انحسار الماء عن جهات الأرض. إلا أنه يعود ليصف ما قام به زيوسدرا كتعبير عن امتنانه للآلهة، حينما خر ساجداً أمام آله الشمس "أوتو"، ثم ذبح ثور كقربان. تشم الآلهة رائحة القربان فتتجمع حول الذبيحة كالذباب. وعندما يقترب انليل من الطعام، يفاجأ ببقاء بعض البشر فيغضب، لكنه سرعان ما يتراجع أمام تقريع بعض الآلهة. وكأنما أراد انليل التكفير عن ذنبه بإسباغ الخلود على زيوسدرا بإسكانه في جنة السومريين - دلمون – أو أرض البحرين الحالية التي كانت أرض الخلود للآلهة فقط.
النسخة البابلية: تعتبر حكاية الطوفان جزء من ملحمة "جلجامش" إحدى روائع الفكر البابلي القديم. ويعود الفضل في اكتشاف ملحمة جلجامش إلى عالم الآثار الإنجليزي جورج سميث في عام 1872. تتناول هذه الملحمة الرائعة مساعي الملك السومري الذائع الصيت جلجامش في البحث عن سر الخلود. يضطر الملك أن يقطع مسافات شاسعة بحثاً عن "اتراحيسس" أحد الناجين من الطوفان الكبير ليسأله عن كيفية الصمود في وجه الموت للأبد. لا يهم هنا الحديث عن قصة جلجامش ولكن ما يهم هو كيف تناولت تلك الملحمة وصف الطوفان. لا تختلف القصة هنا كثيراً عن سابقتها، فالإله انليل لا يقوى النوم بعد أن تكاثر البشر وزاد ضجيجهم، فيقرر التخلص منهم حتى ينام في هدوء. يلعب "ايا" أو أنكي دور المنقذ، فيتصل سراً باتراحيسس الملك الصالح ليطلعه على قرار انليل المدمر. ينصح ايا الملك ببناء سفينة كبيرة، اسمها "ايليبو"، تتسع لبعض أهله وأصحاب الحرف وما استطاع إليه من الحيوانات والمتاع والحبوب. وفي الموعد المقرر، فتحت الآلهة المعنية بالمطر والسدود ومياه الأعماق الدفينة فوهات المياه، فاندفعت من فوق ومن أسفل مغرقة الأرض كلها في سبعة أيام وسبعة ليال. وفي نهاية المطاف، استقرت السفينة على قمة جبل "نصير" أي جبل الخلاص، وموقعه في جنوب نهر الزاب الأدنى، أحد روافد نهر دجلة. في نهاية اليوم السابع، أرسل اتراحيسس حمامة لاستطلاع الأرض، فعادت إليه عندما لم تجد موضعا. ثم بعث سنونو، فطار ثم عاد إليه عندما لم يجد موضعا. وفي المرة الثالثة، أطلق غرابا فطار ولم يرجع. فعرف أن الأرض قد عادت صالحة للسكنى من جديد. وكما فعل سلفه زيوسدرا، يقوم اتراحيسس بذبح قربان شكراً للآلهة التي تنشقت رائحة الذبيحة، فنزلت إلى الأرض. وعندما تقترب الآلهة من القربان، تتأسف عشتار على ما حل بالأرض،وتوجه اللوم لانليل الذي أظهر أسفه على فعلته. وكتعبير عن الشعور بالندم، يمنح انليل اتراحيسس وزوجته البركة والخلود."
و هناك نسخة هندوسية عن الرجل الاول "مانو" و عن تجسد الاله الحافظ فيشنو لانقاذه .
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:27 pm
و من هنا يتاكد ان الطوفان اتى نتيجة معصية قوم نوح لرسالته و كفرهم, اتى عقابا اخلاقيا
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:37 pm
فما هو راى التوراة ؟
نقرا فى سفر التكوين الاصحاح السادس
"5 ورأى الرب ان شر الانسان قد كثر في الارض.وان كل تصور افكار قلبه انما هو شرير كل يوم. 6 فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض.وتأسف في قلبه. 7 فقال الرب امحو عن وجه الارض الانسان الذي خلقته.الانسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء.لاني حزنت اني عملتهم. 8 واما نوح فوجد نعمة في عيني الرب 9 هذه مواليد نوح.كان نوح رجلا بارا كاملا في اجياله.وسار نوح مع الله."
و من هنا قد نصل لاستنتاجا مماثلا لكننا اذا رجعنا للايات السابقة نجد كلاما غير مالوف :
" 1 وحدث لما ابتدأ الناس يكثرون على الارض وولد لهم بنات 2 ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهنّ حسنات.فاتّخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا. 3 فقال الرب لا يدين روحي في الانسان الى الابد.لزيغانه هو بشر وتكون ايامه مئة وعشرين سنة. 4 كان في الارض طغاة في تلك الايام.وبعد ذلك ايضا اذ دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم اولادا.هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم"
هنا نجد ان هناك سرا فى الامر:
من هم اولاد الله ؟
و من هم بنات الناس ؟
و من هم الجبابرة ؟
الرد المسيحى الرسمى الذى اعتمده احد اهم فلاسفة المسيحية القديس اوغسطينوس يقول:
بان ابناء الله هم ابناء شيث و ان بنات الناس هن بنات قايين و ان شيث كان مباركا بينما كان قايين ملعونا منذ قتل اخيه. و لكن هذا الرد يفشل فى تفسير الكثير , فلماذا كان نتاج زواج الابرار بالاشرار جبابرة اى كائنات عملاقة ؟
" نيفيليم" كما اتت فى العبرية ؟
נפלים
لماذا ياتى طوفان ليبيد كل ما على الارض لمجرد زيجات غير مباركة ؟
ومن قال اصلا ان هذه الزيجات غير مباركة ؟
الله لم يحرم ابدا اى زيجة فيما سبق ذلك
و لا يوجد اى سبب يجعلنا نعتقد ان ابناء قايين ملاعين
فالتوراة تخبرنا ان الله على ما يبدو قد سامح قايين مؤخرا :" 15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه.
وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده"
و بالتالى, يرى المحايد النزيه عقبات لا يمكن تفسيرها فى اعتماد هذا التفسير.
رد الرابينيين اليهود يقول ان ابناء الله هم ابناء حكام ما قبل الطوفان و لكن هذا الرد ايضا لا يفسر العمالقة ولا يوجد اى دليل عليه , وهو فى نظرى محاولة يهودية بائسة لحفظ ماء الوجه.
و لكن هناك اجابة اخيرة , اعتمدها ايضا كبارمفكرى اليهود و رجالات الفكر الكنسى فى ايام المسيحية الاولى , رجالات كالقديس كليمنتس السكندرى, و اوريجانوس و ايريانوس و ترتيليان. فماذا كانت تلك الاجابة ؟
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 5:44 pm
تذكروا هذا الكلام جيدا
الرد المسيحى الرسمى الذى اعتمده احد اهم فلاسفة المسيحية القديس اوغسطينوس يقول:
ابناء الله هم ابناء شيث و ان بنات الناس هن بنات قايين و ان شيث كان مباركا بينما كان قايين ملعونا منذ قتل اخيه. و لكن هذا الرد يفشل فى تفسير الكثير
لماذا ياتى طوفان ليبيد كل ما على الارض لمجرد زيجات غير مباركة ؟
ومن قال اصلا ان هذه الزيجات غير مباركة ؟
الله لم يحرم ابدا اى زيجة فيما سبق ذلك
و لا يوجد اى سبب يجعلنا نعتقد ان ابناء قايين ملاعين
فالتوراة تخبرنا ان الله على ما يبدو قد سامح قايين مؤخرا :" 15 فقال له الرب لذلك كل من قتل قايين فسبعة اضعاف ينتقم منه.
وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده"
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 6:20 pm
ربما قد يكون من الضرورى أن نتذكر احدى المعتقدات الوثنية و التى عرفها الاغريق و الرومان, والتى بمفادها ان احد الالهة, او سكان العالم العلوى بشكل عام, قد يعجب بفتاة من سكان الارض, فيضاجعها . و يؤدى ذلك لان تقوم بانجاب "نصف اله" او "بطل" ومن اشهر هؤلاء الابطال هرقل مثلا . فيكون هذا البطل اقوى من اقوى انسان و اضعف من اضعف اله.
أن كلمة "ابناء الله", فى المسيحية تختص بلقب المسيح و المسيحيين,
و لكن ما معنى تلك الكلمة عند اليهود؟ لحسن الحظ انها مذكورة فى التوراة فى مواضع اخرى و من ثم يسهل علينا فهم معناها فى السياق اليهودى:
اولا لنرى ما هى الكلمة التى تم ترجمتها الى ابناء الله بالعربية, ففى العبرية نقرا مكانها كلمة الكائنات المقدسة, " بينى ها ايلوهيم " The Divine Beings, beney ha'elohim בני אלהים
وتتكرر تلك الكلمة فى مواضع اخرى من التوراة , ففى الاصحاح الثانى و الثلاثين من سفر التثنية نقرا :"حين قسم العلي للامم حين فرق بني آدم نصب تخوما لشعوب حسب عدد بني اسرائيل." و قام المترجم باساءة ترجمة الكائنات المقدسة, بينى ها ايلوهيم , هذه المرة الى "بنى اسرائيل"
و تعاودنا ثانية فى الاصحاح الاول من سفر ايوب :" 6 وكان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب وجاء الشيطان ايضا في وسطهم."
و هنا عادت الكلمة تترجم الى بنى الله .
وان كان المترجم قد اخطا فى ترجمة "الشيطان" فمعنى الكلمة الاصلى كان "المشتكى" و لكن عموما هذا خارج الموضوع.
و تعاود الكلمة الظهور فى ذلك السفر و اخيرا تظهر فى المزامير ايضا : فى المزمور التاسع و العشرين : " مزمور لداود. قدموا للرب يا ابناء الله قدموا للرب مجدا وعزّا."
و ايضا فى المزمور التاسع و الثمانين : " لانه من في السماء يعادل الرب.من يشبه الرب بين ابناء الله."
الان يتضح الامر
فكل ما تعود عليه الايات السابقة هم الملائكة, و خصوصا فى ايوب, و اذكر مرة اخيرة ان ابناء الله تعنى فى العبرية الكائنات المقدسة .
و الان نقول ان المعنى الحقيقى للايات هى :
ان الملائكة الساقطة قد اتخذت من نساء الانس زوجات, و ادى اختلاط الدماء هذا الى ميلاد كائنات نصف بشرية و نصف فوقانية, اصبحت تدعى الجبابرة, و بما ان تلك الكائنات ورثت فساد ابائها الساقطين و قوتهم, صار واجبا على الاله محوهم.
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11993
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 8/31/2009, 7:00 pm
قايين المكتوب على جبهته عدم قتله ابناء الله العملاقه الملائكه الهابطه
ما كل هذا !!!!!! ؟؟؟؟؟؟
magd1000
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1084 الميلاد : 05/11/1975 03/06/2009 نقاط : 16964 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 1/25/2020, 3:22 am
اهلا بحضرتك اخى عصام فعلا انت رائع مثل ما تقدم من روائع
magd1000
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1084 الميلاد : 05/11/1975 03/06/2009 نقاط : 16964 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 10/30/2020, 3:05 am
الف شكر معلومات جباره فعلا
magd1000
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1084 الميلاد : 05/11/1975 03/06/2009 نقاط : 16964 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 10/30/2020, 3:06 am
الف شكر معلومات جباره فعلا
فراشه الليل
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 3836 الميلاد : 03/06/1975 15/05/2009 نقاط : 34581 العمر : 49 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 11/27/2020, 5:43 am
اهلا بحضرتك اخى عصام فعلا انت رائع مثل ما تقدم من روائع
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36894 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 11/8/2022, 4:00 am
الف شكر للابداع
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36894 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 11/8/2022, 4:02 am
شكرا لابداعك وتوفيقك
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36894 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 11/8/2022, 4:03 am
الف شكر لك
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36894 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل ) 11/8/2022, 4:04 am
Admin كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بحضرتك اخى عصام فعلا انت رائع مثل ما تقدم من روائع استفدت كثيرا من موضوعاتك القيمه موضوع جميل ورائع فعلا مع خالص شكرى وتمنياتى بالتوفيق
للرفع والشكر
طوفان نوح عليه السلام بين الحقيقه والأساطير( بحث كامل )