الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/8/2009, 11:24 pm
قد لا يعلم الكثيرون أن اول تسجيل أنسانى للإنسان "صنع الله "
"المخلص المولود من عذراء "
"الذى يبعث من بين الأموات "
وجد في مصر حوالى 3- 4 الاف سنه قبل ميلاد السيد المسيح هو تسجيل قصة أوزيريس وإيزيس وحورس
أوالعائلة المقدسه المصريه كما عرف عنهم
تتشابه قصه هذة العائله المقدسه تشابها كبيرا مع قصه يسوع المسيح عليه السلام كما تتشابه الكثير من أحداث القصص المصريه مع الكثير مما جاء فى سفر التكوين لموسى عليه السلام الذي نشأ كما هو معروف في أسرة فرعون مصرى وأصبح لاحقا نبيا لليهود.
أوجه التشابه :
1- آمن قدماء المصريين بتجسيد كلمه الله لتصبح جسدا وأصبح من أعرافهم أن فرعون يجسد الرب على الأرض وهو ما حاول ملوك أوروبا فى العصور الوسطى تقليدة من خلال مفهوم الحق الألهى
و يقول توم هاربر أستاذ اللاهوت أن الاستخدام المسيحي لكلمه يسوع المسيح Christ هو أستخدام مصطلح مشتق من الكلمه الفرعونيه Karast (أى الممسوح بالزيت ) التى وصف بها حورس وهى ذات الكلمه التى أستخدمها اليونانيون نقلا عن قدماء المصريين
2- لقد تم مسح ( تعميد ) حورس من قبل أنوبيس المقدس وسمى حورس الممسوح Krast وهو نفس ما حدث مع مسح (تعميد) يوحنا المعمدان ليسوع المسيح
3- بشر توث Toth ( أحكم الآلهة المصرية( ومواز له في المسيحية ميخائيل ( الروح القدس) أيزيس بوليدها حورس مثلما بشر ميخائيل مريم بوليدها يسوع المسيح
4- ولد حورس لإيزيس العذراء - وهو وأن كان أمر غير صحيحا لأنها كانت أرمله بعدما قتل زوجها - ولكنها أدعت بأن حورس ولد من بذور زوجها المتوفي أى أنها لم تكن عذراء بالميلاد ولكنها كانت عذراء من الدنس
( ولكن هل يعنى ذلك أن قدماء المصريين كانوا أول من أستخدم تكنولوجيا أطفال الأنابيب )
هذا الحدث تم تسجيله منذ أكثر من 3500 سنه قبل الميلاد على جدران معبد الأقصرحيث تم تصوير صورة البشارة و عيد الحمل بلا دنس وميلاد حورس من بذور والدة المتوفى
5- تم تصوير حورس الرضيع مع الملوك الثلاثة الذين حضروا بالهدايا للأحتفال بالمولد المقدس وفى فمه صليب عنخ أو مفتاح الحياة وهو نفس ما حدث عند ولادة يسوع المسيح مع ملوك المجوس
6- ولد حورس فى بيت الخبز House of Bread وترجمتها العبريه هى Bethlehem وهو نفس أسم المدينه التى ولد بها السيد المسيح بفلسطين
7- في سراديب الموتى بروما صورة للطفل حورس بين زراعى إيزيس أمه العذراء مثله مثل صورة "مادونا والطفل" التى صورت السيدة مريم العذراء وهى تحمل طفلها يسوع المسيح
8- من القصص التى أثيرت عن حورس هو أحيائه للموتى فقد أحيى حورس أوزيريس من الموت وأحى يسوع المسيح لازاروس من الموت
وكلاهما عاد للحياة بعد أربعه أيام من موته
9- طبقا لما جاء فى الأنجيل : قام يسوع المسيح بإطعام 5000 أنسان من رغفين وبضع أسماك وهو نفس ما سجل عن حورس
10- كان عدد تلاميذ حورس 12 وهو نفس عدد تلاميذ يسوع المسيح
11- يحتفل المسيحيون كل عام بقيامه يسوع المسيح من الموت فى عيد الفصح وهو نفس يوم أحتفال قدماء المصريين بقيام حوروس من الموت
12- قام سيت Seth أله الشر أو الشيطان Satan عند قدماء المصريين بأغراء حوروس فوق قمه الجبل وهو نفس ما قام به الشيطان ٍSatan مع يسوع المسيح
13- كلاهما حمل نفس الأوصاف والألقاب فعلى سبيل المثال وصف يسوع بأنه "الطريق والحق والنور" ، "المسيح" ، " أبن الله الممسوح " ، "ابن الانسان" ، "الراعي الصالح" ، "حمل الله" ، "الكلمة الذي صار جسدا" ، "كلمة الحق" وهى نفس أوصاف حورس.
الجدير بالذكر هو:
أن هناك قصتان مرتبطتان بحورس وتتشابه مع قصص العهد القديم فى التوراة :
إخفاء حورس الرضيع في الأهوار ( المستنقعات ) عن طريق والدته وهو ما يتشابه مع قصة موسى الرضيع الذى خبئته أمه في الاهوار
عندما توفي حورس ناشدت إيزيس رع ( الشمس( لإعادته الى الحياة أستجاب رع لها فأوقف سفينته في منتصف السماء وأنزل تحوت (القمر) لاعادته الى الحياة. وهو نفس ما كتب فى التوراة عن جوشوا (ياشوع)
amel
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 516 17/05/2009 نقاط : 14241
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/9/2009, 1:17 pm
تشابه غريب فعلا يا عصام ما بين الشخصيتين بس عايز توصل لايه؟؟ ممكن تكون نفس الشخصية؟
صالح حجاج
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1025 24/05/2009 نقاط : 16993
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/9/2009, 4:41 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف نحكم بالتشابه بين حقيقة وأسطورة ؟؟؟
يسوع: من أم عذراء … بينما في المقابل حورس مجرد أسطورة قديمة لا يمكن تأكيدها
ومن تلك ايزيس القاتلة - فى بعض الروايات - التى نشبهها بمريم عليها السلام ؟؟
شكرا لك أخى عصام على موضوعك
تقبل تحياتى
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/9/2009, 8:21 pm
الموضوع تاريخى محض ولا علاقه له بالأديان
ملاك الرحمه
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1964 16/05/2009 نقاط : 21145العمل/الترفيه : 00000
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/9/2009, 10:01 pm
انا كل اللى اعلمه عن الفراعنة انهم بيجسدوا قصص الانبياء فى شحصيات لهم يعنى قصة ايزيس وتتوأمها وايزوريس وتوأمة هى بالمثل قصة هابيل وقابيل اولاد ادم عليه السلام والصراع بين ايزيس وايزوريس هو نفس الصراع بين هابيل وقابيل ونفس النهاية وحدة
صالح حجاج
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1025 24/05/2009 نقاط : 16993
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/10/2009, 3:38 pm
essam كتب:
الموضوع تاريخى محض ولا علاقه له بالأديان
أولا أشكر لك تعقيبك واهتمامك . .. ولكن ...متى تعارضت رؤية الأحداث من منظور تاريخى مع الجانب الدينى ؟؟ ثم ألست معى أخى الكريم أنه عندما نعقد مقارنة أو تشابه بين حدثين - من منظور تاريخى -يجب أن يكونوا على نفس الدرجة من الحقيقة أو الاسطورة حتى تكون المقارنة صحيحة وسليمة ؟؟ وأخيرا لى سؤال : الى ماذا ستقودنا هذه المقارنة أو هذا التشابه ؟؟ تقبل تحياتى
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/10/2009, 5:55 pm
شكرا أخى صالح على ردك
أخى العزيز فى رأيى المتواضع
العلم ... علم
والتاريخ .. تاريخ
والدين .. دين
والخلط بينها لن يكون أبدا فى صالح أى منها
أذا كنت أنا من المؤيدين بشدة لأعادة تفسير القرآن تفسيرا علميا منطقيا
إلا أن تأييدى هذا له تحفظات كثيرة وكبيرة
أهمها
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
مع من سأقف
الدين أم النظريه العلميه
لذلك
فالدين عندى ........ دين
ولن يخرج عن أنه دين
فإذا قال الله فلا كلام بعده
اقتباس :
متى تعارضت رؤية الأحداث من منظور تاريخى مع الجانب الدينى ؟؟
هناك تعارضات كثيرة نتحدث عنها يوميا ولا نلتفت لها
فمتى ذكرت كتب التاريخ :
- الطوفان
- موسى عليه السلام
- البحر الأحمر
- جيمس الأخ الغير شقيق للمسيح عليه السلام
ومن هو هامان وزير فرعون المذكور فى القرآن
فالتاريخ لا يتحدث إلا عن هامان وزير أمبراطور فارس
والذى ذكر فى التوراة
اقتباس :
ثم ألست معى أخى الكريم أنه عندما نعقد مقارنة أو تشابه بين حدثين - من منظور تاريخى -يجب أن يكونوا على نفس الدرجة من الحقيقة أو الاسطورة حتى تكون المقارنة صحيحة وسليمة ؟؟
كما هو واضح حضرتك فصلت بين التشابه والمقارنه وهذا حق
وبعدها تسألنى عن المقارنه و لا تسألنى عن التشابه
أجابتى أخى العزيزهى
نعم يمكن وجود تشابه بين الأحداث المتناقضه
فتصرفات الناس فى المجاعات والزلازل والأعاصير والحروب تتشابه
ولكن هل يمكن مقارنتها
بالطبع لا
وحديثى هنا عن أوجهه الشبه وليس عن المقارنه
اقتباس :
الى ماذا ستقودنا هذه المقارنة أو هذا التشابه ؟؟
سيقودنا هذا التشابهه للمعرفه
معرفه بحث الناس عن الله منذ بدء الخليقه
معرفه كيف تطورت الأديان وتشابهت
معرفه كيف أعتمد الناس على أبن الله الذى سيقودهم للسماء
معرفه كيف تشابهت أفكار الناس فى الخلاص من ذنوبهم
معرفه أن دين الحق لا مكان فيه لأبناء الله ولا للخلاص
وأن كل مخلوق مسئول عن نفسه وعن أفعاله
صالح حجاج
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 1025 24/05/2009 نقاط : 16993
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/10/2009, 8:22 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بك أخى عصام وأشكر لك اهتمامك وتعقيبك واسمح لى ببعض الردود على كلامك
اقتباس :
العلم ... علم
والتاريخ .. تاريخ
والدين .. دين
كلامك ذكرنى بكلمة الرئيس السادات( لا سياسة فى الدين ولا دين فى السياسة ) أخى الكريم ان الدولة الاسلامية - وكما تعلم - قد نشأت فى المدينة المنورة وأول مابدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو بناء المسجد فمنه بدات الدولة ومنه خطط للغزوات والمعارك والفتوحات الاسلامية اذا فالأصل عندنا هو الدين لا ان نضع الدين حيز بسيط ونقول هذه هى حدوده لا يتعداها فالدين الاسلامى أول آية نزلت به تحث على العلم ( اقرأ ...) وهو من قرأ لنا تاريخ الأمم التى سبقتنا ففى رأيى البسيط أن الدين قد شمل العلم والتاريخ .. وتأبى المدنية الغربية أن تعترف بذلك بل ان ما يستند اليه بعض أعداء هذا الدين هو أن يحتكم الى العقل فى التطبيق وفى اثبات النظريات فان أثبتها وتعارضت مع صريح النص الظاهر رأيته صوته يعلو ويكأنه وجد ضالته فان جاء من بعده وأثبت أن نظريته خاطئه أو فهم المعنى العميق للنص لاتجد له ولأتباعه الا الجحور يختبؤن بها .
اقتباس :
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
عندها تأكد أن هناك خلل ما !! اما فى تطبيق النظرية كما يحدث ونسمع عن نظريات تنسخ ماقبلها وخاصة فى النظريات الفلكية أوفى الفهم الخاطىء لتفسير الآيات ويأتى من العلماء من يوضح التفسير الصحيح
اقتباس :
هناك تعارضات كثيرة نتحدث عنها يوميا ولا نلتفت لها
فمتى ذكرت كتب التاريخ :
- الطوفان
- موسى عليه السلام
- البحر الأحمر
عدم ذكر كتب التاريخ لمثل هذه الأحداث أو غيرها من الأحداث التى ذكرت فى القرآن ليس معناه أنها لم تحدث ولكن لسبب يأبى به كاتب الأحداث أن يذكرها أو لنمط خاص به فى كتابة التاريخ للاستدلال على الأحداث لم يتحقق له فى هذه الأحداث التى لم يذكرها أو أنه يقصد اهمال مثل هذه الأحداث للتشكيك فى أمر ما ..
اقتباس :
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
مع من سأقف
الدين أم النظريه العلميه
اقرأ معى مرة أخرى كلامك السابق ثم اقرأ معى كلامك الآتى :
اقتباس :
فإذا قال الله فلا كلام بعده
أليس هناك تناقض ما بين الجملتين ؟؟ أليس كلام الله تعالى هو الدين ؟؟؟؟!!
اقتباس :
نعم يمكن وجود تشابه بين الأحداث المتناقضه
فتصرفات الناس فى المجاعات والزلازل والأعاصير والحروب تتشابه
كل هذه أحداث متناقضة حقيقية .. ولكن .. لم تجبنى على سؤالى !! هل يمكن اقامة أوجه التشابه بين حدث حقيقة وحدث أسطورى ؟؟؟
أخى الكريم أشكر لك سعة صدرك وللحديث بقية ...
أخى عصام : أعتذر عن اتمام حوارى الممتع معك لنهاية شهر رمضان ...فتقبل عذرى
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/11/2009, 4:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى العزيز صالح رجاء خاص عندما تريد حوارا معى فلا تقتص كلماتى بأسلوب "لا تقربوا الصلاة "
فنظرة سريعه لردك ستبين أستخدامك هذا الأسلوب معى بكل وضوح والغريب أنك تسألنى بعدها عن سر تناقض ما أكتبه
أسمح لى بأعادة وضع ما كتبته ثم مقارنته بردك على بعد قطعه وتفصيصه وضياع مفهومه وجوهرة
اقتباس :
العلم ... علم
والتاريخ .. تاريخ
والدين .. دين
والخلط بينها لن يكون أبدا فى صالح أى منها
أذا كنت أنا من المؤيدين بشدة لأعادة تفسير القرآن تفسيرا علميا منطقيا
إلا أن تأييدى هذا له تحفظات كثيرة وكبيرة
أهمها
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
مع من سأقف
الدين أم النظريه العلميه
لذلك
فالدين عندى ........ دين
ولن يخرج عن أنه دين
فإذا قال الله فلا كلام بعده
ولا أعتقد أنه خرج أبدا عما كتبته حضرتك فكلام الله كما قلت فوق أى كلام
حضرتك سألتنى
هل يمكن اقامة أوجه التشابه بين حدث حقيقة وحدث أسطورى
الأجابه بالطبع لا ولكن هل كنت فعلا أشبه بين حدث حقيقى وبين حدث أسطورى كما تقول أم كنت أبحث عن أوجه التشابه بين حقائق ما جاء فى التاريخ الأنسانى
حقيقه أن التاريخ الفرعونى يقول أن حورس كان أبن الله والتاريخ العبرى والأرمنى واليونانى يقول بأن المسيح ابن مريم كان أبن الله فأيهما الحقيقى وأيهما الأسطورة كما تقول
يا عزيزى التاريخ هنا هو الذى يتحدث فما هو العيب أو الخطأ فى ذلك من وجهه نظرك
لقد سألتك سؤالا أراك تعمدت تجاهله وعدم الرد عليه فأسمح لى بأعادة كتابته مرة أخرى لأهميته القصوى فى حوارنا هذا لقد سألتك
من هو هامان وزير فرعون المذكور فى القرآن
فالتاريخ لا يتحدث إلا عن هامان وزير أمبراطور فارس
والذى ذكر فى التوراة
ولم أتلقى أى رد منك ومع ذلك أسمح لى بالأجابه نيابه عنك
لقد أستخدم المستشرقون والملحدون تناقض ما جاء بالقرآن الكريم مع ما جاء بكتاب أستير فى العهد القديم بخصوص ذكر هامان وأتهموا الرسول صلى الله عليه وسلم بتأليف القرآن الكريم عن طريق نقله أحداث الكتاب المقدس بعد تغييرها
قكتاب أستير بالتوراة وصف هامان على أنه كان كبير وزراء ملك فارس فى حين أن مفسرى القرآن الكريم أجمعوا على أنه كان وزير فرعون موسى الذى أمرة ببناء صرح عظيم يصعد به إلى السماء لمقابله أله موسى عليه السلام
ولما كان هامان كبير وزراء ملك فارس جاء - تاريخيا - فى حقبه زمنيه بعد موسى عليه السلام أستخدم المستشرقون والملحدون هذا التناقض بين الكتابين لتكذيب رسولنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام وبقيت هذة الوصمه موجودة حتى جاء شامبليون وفك أسرار اللغه الهيروغليفيه وبالتالى أستطعنا فهم التاريخ الفرعونى - لحد ما -
وعرفنا من أبجديات اللغه الهيروغليفيه أن قدماء المصريين لم يستخدموا أبدا حروف الجر فى كتابتهم ومن هذة الكتابات تعرفنا على كلمه Hmn ومنها عرفنا عند وضع الحروف المتحركه الكلمات التاليه:
HAMAN HEMEN HIMIN HOMON HUMUN
وهنا ظهرت الكلمه هامان HAMAN أى كبير المهندسين فالكلمه كانت لقب وظيفى ولم تكن أسم شخص كما أعتقد المفسرون والمستشرقون والملحدون
وعليه فنحن هنا أمام موقف تاريخى ودينى أنصف فيه التاريخ الفرعونى الدين الأسلامى
فهامان موسى المذكور بالقرآن الكريم لم يكن هو هامان الوزير ببلاظ ملك فارس الموجود فى كتاب أستير بالتوراة بل كان هو اللقب الوظيفى لكبير مهندسى فرعون الذى أمرة فرعون ببناء صرحا لعله يصعد للسماء ليحادث رب موسى عز وجل
فهل يا ترى هناك أى موانع دينيه تمنعنا من دراسه التاريخ الفرعونى وفهمه وتحديد أوجه التشابه بينه وبين ما جاء فى روايات الآخرين
صالح حجاج كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بك أخى عصام وأشكر لك اهتمامك وتعقيبك واسمح لى ببعض الردود على كلامك
اقتباس :
العلم ... علم
والتاريخ .. تاريخ
والدين .. دين
كلامك ذكرنى بكلمة الرئيس السادات( لا سياسة فى الدين ولا دين فى السياسة ) أخى الكريم ان الدولة الاسلامية - وكما تعلم - قد نشأت فى المدينة المنورة وأول مابدأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو بناء المسجد فمنه بدات الدولة ومنه خطط للغزوات والمعارك والفتوحات الاسلامية اذا فالأصل عندنا هو الدين لا ان نضع الدين حيز بسيط ونقول هذه هى حدوده لا يتعداها فالدين الاسلامى أول آية نزلت به تحث على العلم ( اقرأ ...) وهو من قرأ لنا تاريخ الأمم التى سبقتنا ففى رأيى البسيط أن الدين قد شمل العلم والتاريخ .. وتأبى المدنية الغربية أن تعترف بذلك بل ان ما يستند اليه بعض أعداء هذا الدين هو أن يحتكم الى العقل فى التطبيق وفى اثبات النظريات فان أثبتها وتعارضت مع صريح النص الظاهر رأيته صوته يعلو ويكأنه وجد ضالته فان جاء من بعده وأثبت أن نظريته خاطئه أو فهم المعنى العميق للنص لاتجد له ولأتباعه الا الجحور يختبؤن بها .
اقتباس :
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
عندها تأكد أن هناك خلل ما !! اما فى تطبيق النظرية كما يحدث ونسمع عن نظريات تنسخ ماقبلها وخاصة فى النظريات الفلكية أوفى الفهم الخاطىء لتفسير الآيات ويأتى من العلماء من يوضح التفسير الصحيح
اقتباس :
هناك تعارضات كثيرة نتحدث عنها يوميا ولا نلتفت لها
فمتى ذكرت كتب التاريخ :
- الطوفان
- موسى عليه السلام
- البحر الأحمر
عدم ذكر كتب التاريخ لمثل هذه الأحداث أو غيرها من الأحداث التى ذكرت فى القرآن ليس معناه أنها لم تحدث ولكن لسبب يأبى به كاتب الأحداث أن يذكرها أو لنمط خاص به فى كتابة التاريخ للاستدلال على الأحداث لم يتحقق له فى هذه الأحداث التى لم يذكرها أو أنه يقصد اهمال مثل هذه الأحداث للتشكيك فى أمر ما ..
اقتباس :
ماذا لو تعارض الدين مع النظريات العلميه الثابته
مع من سأقف
الدين أم النظريه العلميه
اقرأ معى مرة أخرى كلامك السابق ثم اقرأ معى كلامك الآتى :
اقتباس :
فإذا قال الله فلا كلام بعده
أليس هناك تناقض ما بين الجملتين ؟؟ أليس كلام الله تعالى هو الدين ؟؟؟؟!!
اقتباس :
نعم يمكن وجود تشابه بين الأحداث المتناقضه
فتصرفات الناس فى المجاعات والزلازل والأعاصير والحروب تتشابه
كل هذه أحداث متناقضة حقيقية .. ولكن .. لم تجبنى على سؤالى !! هل يمكن اقامة أوجه التشابه بين حدث حقيقة وحدث أسطورى ؟؟؟
أخى الكريم أشكر لك سعة صدرك وللحديث بقية ...
أخى عصام : أعتذر عن اتمام حوارى الممتع معك لنهاية شهر رمضان ...فتقبل عذرى
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/11/2009, 3:31 pm
وللمسيح عيسى بن مريم وجهان
وجه تاريخى فى وقائع تاريخيه فالمسجل تاريخيا عنه أنه كان حقيقه واقعه شاهدها وتأثر بها الكثيرون فهو أبن عذراء حبلت به من كلمه الله أحيى الموتى عاش يدعوا لعبادة الله الواحد الصمد سخر منه اليهود وأشتكوة للحاكم الرومانى تم صلبه ومات على الصليب بعث للحياة بعد وفاته بثلاثه أيام صعد للسماء أمام تلاميذة
أما الوجه الآخر فهو الوجه الأسطورى فقد حكى عنه أنه أبن الله أنه قد تجسد ليدعوا خراف أسرائيل الضاله لعبادة الله ضحى بنفسه على الصليب ليرفع خطايا البشر ويحررهم من آثامهم
وبين المسجل عنه تاريخيا وبين الحكاوى التى قيلت عنه فروقا شاسعه من الوثنيات والتحريفات تشابهت كثيرا مع ما حكى فى ثقافات شعوب متعددة
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/11/2009, 3:40 pm
مقارنةبين يسوع وآلهة سبقوه
أولاً: التثليث: أ. المصريونالقدماء: 1-أوزوريس ( الآب ). 2-إيزيس ( الأم ). 3-حورس ( الروح ). وعن هذا الثالوث يصدر كلشيء ومنه يتولد . ب. للمصريونالقدماء تثليث آخر في عبادتهم لـ ( آمون ): 1-آمون ( الآب ). 2-كونس ( الابن ). 3-موث ( الأم ). ج. العقيدةالهندوكية القديمة: يقولون نؤمن بـ ( شافستري) أي: الشمسإلهً واحدا، وبابنه الوحيد (أكني) أي: النار، تجسدمن ( فايو ) أي: الروح، في بطن (مايه العذراء) أي: مريم العذراء،ونؤمن بـ(فايو ) الروح المُحيي المنبثق من الآب والابن ، الذي هو مع الآب والابن يسجدله ويُمجد.. د. لدى الهنود تثليث آخر وهو : 1-براهما (الإله الخالق) 2-فيشنو ( الإله الحافظ المدبر) 3-سيفا ( الإله المهلك ) والثلاثة صورٌ وأقانيمٌ لحقيقة واحدة وإلهٌ واحد وهو ( بارمشوار ) أي: الإله الأكبر أو الآلة الأم،ولديهم أيضا آله مثلثات أخرى.
هـ. عقيدة نيقية: وتنص على إيمانهم بإله واحد.. ( العقيدة المسيحية ): 1-الله الآب ( الكليالقدرة، خالق كل شيء، ما يُرى وما لا يُرى ) 2-يسوع المسيح ابن الله ( المولود من الآب، إله من إله، نورٌ من نور، إلهٌ حقٍ من إلهٍ حق، مولودغير مخلوق، من ذات الجوهر مثل الآب، به خلق الكل، ما في السماوات وما في الأرض،الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل وتجسد، وعاش بين الناس، الذي تألم، وفياليوم الثالث قام وصعد إلى السماء، ويأتي ليدين الأحياء والأموات) 3-الروح القدس ( الرب المُحي المنبثق من الآب، الذي هو مع الآب والابن،مَسْجودٌ له ومُمَجّد )
و. تثليث الفرس: 1-أورمزذ : ( وهو الخالق ). 2-مترات : ( وهو ابن الله المخلص والوسيط ). 3-أهردمان : ( وهو المهلك ). وعشرات التثاليث في بابل القديمة :(لدى اليونان، وعشتار، نجمة الزهرة “دينوس”…). كما سبق جميع التثاليث و تشترك جميعها في أن الأقنوم الثانيمن التثليث هو ابن الله الوحيد الفادي المخلص.
ثانياً: التجسد. كما سبق.. إن فكرة تجسد الآلهة وموتهم وتعذُبِهم على الصليب فداءً لعابديهمفكرة وثنية قديمة، لأن هذا لا يليق بالله (تعالى الله عما يصفون)، و وردت في عدةأديان سابقة عن المسيحيية بمئات السنين: (آلهة سعوا في خلاص هذه الأمم. منهم: أوزوريس في مصر 1700 ق.م، وبعل فيبابل 1200ق.م، وأنيس في فرجيا 1170 ق.م، وناموس في سوريا 1160 ق.م، وديوس فيوس فياليونان 1100 ق.م، وكرشنا في الهند 1000 ق.م، وأندرا في التبت 725 ق.م، وبوذا فيالصين 560 ق.م، وبرومثيوس في اليونان 547 ق.م، ومترا “متراس” في فارس 400 ق.م. وآخرهم يسوع المسيح في العقيدة المسيحية.) مقارنة في الأسماء والصفات بين يسوع وبعض الآلهة الذينسبقوه: سنرى الآن أن يسوع قد يشترك أحيانا في نفس الصفات ونفس الأسماء وبعض القصصمع آلهة سبقوه بمئات السنين.. أولاً: مقارنة بين يسوع و كرشنا: ( عام 1500 قبل الميلاد ): الفادي والمخلص والمعزي والراعي الصالح وابنالله. ·جاء فيكتابتاريخ الهند المجلد الثاني ص 329 (كرشنا هو المخلص والفاديوالمعزىوالراعي الصالح وابن الله الاقنوم الثاني من الثالوث المقدس وهو الابوالابن وروح القدس ، وقد مجدت الملائكة السيدة ديفاكي والدة المخلصكرشنة ابنالله وقالو :يحق للكون ان يفلخر بابن هذهالطاهرة). ·جاء بالقانون النيقاوي والتعليم الرسولي الدسقولية وببشارة لوقا 1-28,29 (يسوع المسيح هو المخلصوالفادي والمعزى والراعي الصالحوالوسيط وابن اللهوالاقنوم الثاني من الثالوث الاقدس وهو الاب والابن والروح القدس …ودخل الملاك على مريم العذراء والدة يسوعالمسيح قال لها سلام لك ايها المنعمعليها الربمعك)
————————– آمنوا وقدمواالهدايا. ·من كتاب الديانات الشرقية ص 500 وكتابالديانات القديمة المجلد الثاني ص353 (وآمن الناس بكرشنا واعترفوا بلاهوته وقدموا له هدايا من صندل وطيب) ·بشارة متى 2-11 , لوقا 2-17 (آمن الناسبيسوع وشهدوا بلاهوته ببشرى الملاك وتسبيح الجند السماويوقدموا الهدايا وفتحوا كنوزهم من الذهب والبخوروالمر) ————————— معرفة مكان الولادة من النجمة التي ظهرت فيالسماء. ·المجلد الثاني من تاريخ الهند ص317, 367 (عرف الناس ولادة كرشنا من نجمهالذي ظهر في السماء) ·بشارة متى 2-3 ( لما ولد يسوع علانجمه في المشرق وبواسطة ظهور نجمه عرف المجوس محلولادته) ————————-
من سلالة الملوك، ولكن ولد فيحالة ذل. ·ومن كتاب دوان ص 297 ( كان كرشنة من سلالة ملوكيةولكنهولد في غار بحال من الذل والفقر ) ·لوقا 2-7 ومتى 2-6 ( كان يسوع من سلالة الملوك وكان يدعى ملك اليهود أو الحاكم الذي سيرعى اليهود ولكنه ولد بمذود ولف بقماط في حالة الذل والفقر اذلم يكن لهمامتسع في المنزل) ————————– الأقنوم الثاني ( ابن الله ). ·كتاب العقائد لموريسوليمز
( كرشنة هو الاقنوم الثاني من الثالوث المقدس)
·انظر القانون النيقاوي وما تبعه من قوانين عبر المجامع الكنسيةوكافةالليتورجيات الكنسية: (يسوع هو الاقنومالثاني من الثالوث المقدس) والعديد من الصفاتاللي تكررت مع يسوع وكرشنا هذا ومع أن كرشنا سبق يسوع بعدةسنوات. ————————— ثانياُ: مقارنةبين يسوع و بوذا ( 560 سنة قبل الميلاد ): انحلال الأكفان، القيام من بين الأموات ، ويصعد إلى السماء، يجلس عن يمينالقدرة. ·دوان ص 293 (لما مات بوذا ودفن انحلت الاكفانبقوة إلهية ثمقام من بين الاموات وصعد الى السماء ولسوفيأتي مرة اخرى يعيد السلام وسيدين بوذا الاموات في اليومالاخير)
· البشارات الاربعواساسيات الايمان المسيحي (لما مات يسوع ودفن انحلت اكفانه واقامه اللهمن بين الاموات ثم بعد ذلك صعد الى السماء وسيعود مرة اخرى وفي اليوم الاخير يجلس عن يمين القدرة ويدين الاموات)
————————– سعى الملك لقتل الإله خوفا من أن ينتزعه منملكه. ·كتاب تاريخ البوذية ص 103 ,104 ( بعد مولد بوذا سعى الملك بميسارالقتله لخوفه انه سينزع منه الملك) ·متى 2-16 (وعندما ولد يسوع سعى الملك هيرودس لقتله لتخوفه من انه سينزع منه الملك ويملك علىاليهود)
————————— ظهر الشيطان ليجربالإله. ·دوان ص 292 (وبعد تنسك بوذا وتعبده ظهر له الشيطان ماراليجربه) ·متى 4-2 و لوقا 4-1: (ويسوع بعد تنسكه بصيامالأربعين ظهر له الشيطان ليجربه) مما سبق صدرت نفس الألفاظ والقصص عن يسوع وبوذا وهذه الألفاظ من بوذا سابقة للمسيحية بمئات السنين كما لو كانت المسيحيه قد نقلت عن البوذيه
اخوانى ماهى اوجهه الشبهه بين اليهود والنصارى فى هذه الايه الكريمه تحديدا الله عز وجل يعلمنا ان هذا قال وهذا قد قال وهل هناك اوجهه شبه بين العزيز والمسيح يحاول البعض ان يقول ان هناك مطابقة بين المسيح وحورس ومن اين اتوا بمعلومات ووثائق المقارنه والتطابق بين المسيح عليه السلام وبين هذا المدعو حورس تعالوا نتفق المسيح برهانه القرأن الكريم كلام الله تعالى وطبعا لا خلاف اقوى المصادر على الارض صدقا و حجه وبرهان اما المدعو حورس من الراوى عنه ومن مصدره ومن يريد ان يقنعنا ويغالطنا بمنطق مغلوط وليس له سند ولمصلحه من تلك المقارنه ( للمحروس حورس طبعا ) هل يصلح ان تقارن القرأن وكلام الجرائد بين الحقبقه والخيال بين رسول من قبل الله عز وجل وبين المحروس حورس معقول اقرأ الايه الكريمه
اخوانى ماهى اوجهه الشبهه بين اليهود والنصارى فى هذه الايه الكريمه تحديدا الله عز وجل يعلمنا ان هذا قال وهذا قد قال وهل هناك اوجهه شبه بين العزيز والمسيح يحاول البعض ان يقول ان هناك مطابقة بين المسيح وحورس ومن اين اتوا بمعلومات ووثائق المقارنه والتطابق بين المسيح عليه السلام وبين هذا المدعو حورس تعالوا نتفق المسيح برهانه القرأن الكريم كلام الله تعالى وطبعا لا خلاف اقوى المصادر على الارض صدقا و حجه وبرهان اما المدعو حورس من الراوى عنه ومن مصدره ومن يريد ان يقنعنا ويغالطنا بمنطق مغلوط وليس له سند ولمصلحه من تلك المقارنه ( للمحروس حورس طبعا ) هل يصلح ان تقارن القرأن وكلام الجرائد بين الحقبقه والخيال بين رسول من قبل الله عز وجل وبين المحروس حورس معقول اقرأ الايه الكريمه
لقد كتبت عن أوجهه الشبه أو التشابه فيما كتب عن حورس والمسيح عليه السلام فتحول هذا الشبه إلى مقارنه على يد الزميل صالح ثم إلى مطابقه على يد حضرتك ثم مقارنه بين القرآن هل تعتقد أستاذى أن تحوير ما أكتبه سينتج حوارا صحيا بيننا
دعنى أسأل حضرتك والأعضاء والزوار
هل هناك ما يمنع أن نتحدث عن تشابه رجلان فى الطول والعرض والأسم ولون الشعر والعيون والثقافه مع أن أحدهما مسلما والآخر مسيحيا
نعم أستاذى الفاضل هناك تشابه بين حورس والمسيح عيسى بن مريم عليه السلام وكريشنا فالثلاثه كتب عنهم أنهم أبناء الله وأنهم ممسوحين وأنهم المخلصون ولا يوجد ما يمنع فى الكتابه عن هذا التشابه بالرغم من أحدهم وثنى والثانى مسيحى والثالث هندوكى
فلا حورس كان أبن الله ولا المسيح كان أبن الله ولا كريشنا كان أبن الله
وما كتب عنهم باطلا وهذا فى حد ذاته تشابه آخر بينهما
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/12/2009, 5:05 pm
اقتباس :
الدين لله والتاريخ لبشر
وهذا هو ما قلته فى أحد ردودى
الدين دين والتاريخ تاريخ فعلام أختلافنا
essam
الدوله : عدد المساهمات : 212 28/06/2009 نقاط : 11995
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/12/2009, 5:48 pm
فى هذا الموقع المسيحى ما يستحق المشاهدة والتأكد من التشابه المعنى
فلا حورس كان أبن الله ولا المسيح كان أبن الله ولا كريشنا كان أبن الله
وما كتب عنهم باطلا وهذا فى حد ذاته تشابه آخر بينهما
ولاكنى اقول هناك ثوابت من رب العباد اما حورس وغيره ما هى ثوابته
دع
اللى يقول يقول
اما الموقع الذى وضعته انى قد اطلعت عليه قبل هذا ورأيت المقارنه فى الجدول واخيرا
وملخصه انا لا اتعامل الا مع ثوابت وثوابت
سيدنا المسيح تعلم عنه كل الحقائق من اين ؟ من القرأن اما حورس تعلم عنه الحقائق من اين ؟ هذا مقصدى
ولهذا قلت لك
دع
اللى يقول يقول ليس الا ده يبقى اختلفنا يا حاج عصام كل سنه وانتى طيب
أخى الحبيب الأدمن
ما هى ثوابت نبينا عيسى بن مريم عليه السلام
هل المسح بالزيت وإدعاء أنه أبن الله من الثوابت
أبدا والله
لذلك فإن الحديث عن تشابهه ما قيل ونقل عن المسيخ عيسى بن مريم مع غيرة من الشخصيات التاريخيه هو أمر بعيد كل البعد مع الثوابت التى جائت فى القرآن فالقرآن لم يقل أبدا بأن عيسى كان أبن الله
لذلك فأن الموضوع وكما قلت موضوع غير دينى على الطلاق لأنه بعيد كل البعد عن الثوابت التى جائت فى القرآن الكريم
هو موضوع يقول للمسيحى قف فنبيك لم يكن وحدة هو الممسوح القادم من رحم عذراء
أما بخصوص ما قيل عن حورس فالذى قيل عن حورس هو كلام مكتوب فى كتاب أسمه كتاب الموتى وهو كان من أقدس الكتب المصريه القديمه تحدث الكتابه فيه عن الله واحد لا شريك له الموت والحياة حساب القبر الجنه والنار البعث بعد موت
قبل أن تنزل التوراة والزابور والأناجيل والقرآن الكريم ولم تمتد له يد التحريف أبدا
Admin
النشاط المثالى
جهد مشكور عليه من اداره المنتدى
الدوله : الجنس : عدد المساهمات : 4128 الميلاد : 05/11/1961 13/05/2009 نقاط : 36896 العمر : 63 الابراج :
موضوع: رد: أوجه الشبه بين يسوع المسيح وحورس 9/16/2009, 7:01 am
اهلا اخى الحبيب عصام اولا شكرى وتقدريرى لك قبل اى شىء فى مهل ردك سألت ما هى ثوابت نبينا عيسى بن مريم عليه السلام ورجعت وسألت مره اخرى
هل المسح بالزيت وإدعاء أنه أبن الله من الثوابت
وحلفت وقلت لا والله _____________________________
لما الحلف ومن قال ان هذه ثوابت هل جاء فى القرأن انه ابن الله او ما اوردت فى ردك انت حتى تحلف بالله ؟ و هل انا قلت هذا ؟ اخى الحبيب
الثوابت الدينية هى وانا اعلم انك تعلمها ولاكن لمن يقرأها بعدنا ..عندما نتكلم عنها، فإننا نتكلم عن أصول ومرجعيات دينية ، بالنسبة لنا كمسلمين هو إيماننا بوجود الذات الإلهية الله الواحد الأحد ، و بحقيقة نزول الرسالة النبوية ، ومعجزتها القرآن الكريم ، الذي هو كلام الله ، المنزل عبر الروح الأمين جبريل عليه السلام ، إلى قلب حبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، خاتم الأنبياء و المرسلين. هذه هى الثوابت الدينية
اما كتاب برت ام هرو كتاب الموتى انا احلف بالله انه عندى شخصيا ثم اى تشابه بين هذا وذاك سيدنا المسيح اعرفه من كتاب الله أصول ومرجعيات دينية ، بالنسبة لنا كمسلمين اما حورس تعرف عنه من اين بنود التشابه هذه ومرجعياته من كتاب الموتى ؟ من برديه ترجمها : السير : والس بدج وترجمها الى العربيه : فليب عطيه فهل تريد منى ان اشابه على حد قولك بين سيدنا عيسى ابن مريم مع غيره من الشخصيات التاريخيه ؟
وتقول فالذى قيل عن حورس هو كلام مكتوب فى كتاب أسمه كتاب الموتى وهو كان من أقدس الكتب المصريه القديمه
من اين جأت لكتاب الموتى تلك القدسيه ووضعه فى مقام عالى هكذا كالكتب المقدسه التوراه والانجيل هل اشابه بين ما اعرفه انه حق فى كتاب الله تعالى كلامه الذى انزله على رسوله وبين ما جاء فى كتاب الموتى ترجمها : السير : والس بدج وترجمها الى العربيه : فليب عطيه
اخى عصام هل قرأت هذا الكتاب من صفحه 17 النص (1) وما يلى كلام .................. ينفع للقصص والرويات التاريخيه كالاساطير القديمه ليس للدلائل والبراهين او المرجعيات
قصدت بجمله حينما قولتها لك سلفا ( دع اللى يقول يقول ) اننى
حينما اضع معلومه لابد ان تكون لها سند قوى برهان لجميع العيان مدلول ليس به مجال لاى شك حتى لا يتلاعب بها ضغاف النفوس حينما يقرأها من بعدك يقتنع ويتعلم ويدعوا لك ويتعلم وتأخذ ثوابه
ام خلاف هذا (دع اللى يقول يقول)
فما اسهل ان يكذبون وما اصعب ان تتحرى الصدق
فلسنا فى حاجه ان نقول للمسحيون
قف فنبيك لم يكن وحدة هو الممسوح القادم من رحم عذراء كما تقول اخى عصام فهو نبينا ايضا ولن نشابهه ابدا فى مقارنه مشبوهه مع من هو دونه واقل من قدرا ومنزله عند ربه عز وجل اخى الحبيب انى احترم فكر الاخرون وهذا فكرى فأختلاف الرأى لا يفسد للود قضيه
مع انك قلت لى سابقا
essam كتب:
علام أختلافنا لفظ عام وليس موجهه لحضرتك
لأنك أتفقت معى فى أن الدين دين والتاريخ تاريخ أى أن وجهات النظر واحدة بيننا